“تعليم اللغة الإنجليزية لتلاميذ المرحلة الابتدائية” محور ملتقى وطني بالجزائر العاصمة

الجزائر- شكل موضوع “تعليم اللغة الإنجليزية لتلاميذ المرحلة الابتدائية” محور ملتقى وطني نظمه اليوم الخميس بالجزائر العاصمة المجلس الأعلى للغة العربية وتم خلاله استعراض مختلف الجوانب المتعلقة بتدريس الانجليزية في هذه المرحلة المتقدمة من الطور الابتدائي.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد رئيس المجلس الأعلى للغة العربية, صالح بلعيد, أن قرار تدريس اللغة الإنجليزية انطلاقا من السنة الثالثة ابتدائي يعتبر “خيارا استراتيجيا” من شأنه تعزيز استخدام هذه اللغة “كوسيلة للإنتاج العلمي”، مشيرا الى أن هذه الخطوة لقيت “استحسان أولياء التلاميذ, فضلا عن تسجيل تحسن نوعي وسرعة في الإقبال عليها من قبل المتمدرسين, ناهيك عن تثمين النقابات لها.

وفي السياق ذاته, استعرض السيد بلعيد المكانة العلمية التي يحتلها القطب الأنجلو- ساكسوني الذي يضم –مثلما قال– ما يقارب 100 دولة, وهو ما يدفع الى “الانفتاح أكثر على اللغة الانجليزية وجعلها نافذة لتدعيم اللغة العربية مع الحفاظ على خصوصياتنا”.

من جهتها, اعتبرت المفتشة المركزية بوزارة التربية الوطنية, نورة طايري, أن قرار إدراج اللغة الانجليزية ابتداء من الثالثة ابتدائي “جاءت تحضيرا للنشء للانفتاح أكثر على عالم الغد, وهذا انطلاقا من أن الانجليزية هي لغة العلم والتكنولوجيا في عالم اليوم”.

بدوره, قال مفتش اللغة الانجليزية بمديرية التربية للجزائر وسط, زهير بلقاضي, أن معاينة أساتذة اللغة الانجليزية في الابتدائي “أثبتت نجاح المقاربة المعتمدة، لاسيما في ظل نوعية التكوين الذي تلقاه هؤلاء الأساتذة”, مشيرا الى تجاوب التلاميذ مع هذه العملية.