تعرف على أقوى الاقتصادات الافريقية في 2022

تعرف على أقوى الاقتصادات الافريقية في 2022 - الجزائر

تطور اقتصادات إفريقيا خلال الأعوام الـ30 الماضية حيث جاء ترتيب حجم الاقتصادات في القارة السمراء لعام 2022، لتحتل نيجيريا المرتبة الاولى في القائمة بلغ إجمالي الناتج المحلي 500.3 مليار دولار و يحتل الاقتصاد النيجيري المرتبة الأولى في إفريقيا والمرتبة 28 في العالم. يبلغ عدد سكان نيجيريا حوالي 190 مليون نسمة مع وجود أكثر من 30٪ بقليل من السكان الذين يعيشون تحت مستوى الفقر. كان معدل البطالة في عام 2016 عند 13.9 ٪. ارتفع الناتج المحلي الإجمالي النيجيري حسب مستوى تعادل القوة الشرائية من 451 مليار دولار في عام 2012 إلى 1164.6 مليار في عام 2017. واليوم ، تعد نيجيريا أكبر بلد منتج للنفط في أفريقيا وتحتل المرتبة 11 في العالم. تساهم صناعة النفط والنفط بشكل كبير في اقتصاد البلاد حسب موقع ar.history.
و تاتي مصر في المرتبة الثانية حيث بلغ الناتج المحلي 438.3 مليار دولار ساهم صناعة الخدمات في 51 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي لمصر. شهدت البلاد نمواً في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.7 ٪ في عام 2017. ساهم صناعات النفط والغاز بشكل كبير في إيرادات البلاد حيث تأتي السياحة في المرتبة الثانية وتحتل الزراعة المرتبة الثالثة.
في المرتبة الثالثة نجد جنوب افريقيا بناتج محلي يبلغ 435.2 مليار دولار جنوب إفريقيا هي الدولة الصناعية في إفريقيا ، ويعتمد الاقتصاد في الغالب على الصناعات. يضع البنك الدولي البلد في فئة البلدان ذات الاقتصاد المتوسط ​​الأعلى ، مما يجعلها واحدة من البلدان الأربعة الوحيدة في هذه الفئة في أفريقيا. تمتلك البلاد العديد من المناجم وهي أكبر منتج للبلاتين في العالم.
و المرتبة الرابعة من نصيب الجزائر بناتج اجمالي يقدر ب 168.2 مليار دولار و تمكنت الجزائر من تجاوز آثار الأزمة الصحية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا، “وبدأت مؤشراتها الاقتصادية الكبرى في التحسن بداية من النصف الثاني من سنة 2021” كما تسمح المؤشرات الإيجابية بتوقع نسبة نمو لسنة 2022 تقدر بـ 3.4 بالمئة، بالتزامن مع إجراءات اتخذتها الجزائر لتقليل الأضرار الناجمة عن الجائحة.

والجزائر بلغ منتج رئيس للنفط الخام بمتوسط 1.1 مليون برميل يوميا في الظروف الطبيعية، وأحد كبار منتجي الغاز بمتوسط سنوي 131 مليار متر مكعب.

ونفذت الجزائر مؤخرا رزمة إصلاحات اقتصادية، أبرزها دعم الصادرات خارج قطاع النفط والغاز، ومراجعة قانون الاستثمار، والتخلي عن قاعدة 51/49 للاستثمار في معظم القطاعات نقلا عن aa.com.

الناتج المحلي الإجمالي هو القيمة السوقية لجميع السلع والخدمات النهائية لدولة ما في عام معين. يتم احتساب الناتج المحلي الإجمالي بعدد السكان مضروبًا في القيمة السوقية للسلع والخدمات المنتجة لكل شخص في الدولة. لذلك ، قد يبدو أن بعض البلدان ذات المواطنين الأثرياء نسبيًا ولكن ذات الكثافة السكانية المنخفضة لديها ناتج محلي إجمالي صغير حسب موقع victor-mochere.