تظاهرة “أندلسيات الجزائر”: عرض فرقتي الطرب “ديار الأندلس” من البليدة و”المقام” من قسنطينة

تظاهرة "أندلسيات الجزائر": عرض فرقتي الطرب "ديار الأندلس" من البليدة و"المقام" من قسنطينة

الجزائر – تواصلت فعاليات الطبعة ال19 لتظاهرة “أندلسيات الجزائر”, سهرة الجمعة بالجزائر العاصمة, بعرضين موسيقيين مميزين لفرقتي الطرب الأندلسي “ديار الأندلس” من البليدة و”المقام” من قسنطينة.

وافتتحت الطبعة ال19 لتظاهرة “أندلسيات الجزائر” تحت شعار “جولة في العاصمة” في 14 يونيو بقاعة ابن خلدون, بمشاركة جمعيات مختصة في الطرب الأندلسي من مختلف ولايات الوطن على غرار “الفن و النشاط” (مستغانم) و”الزيرية الأندلسية” (مليانة) و”الجزائرية الموصلية” و”قرطبة” (الجزائر العاصمة).

وافتتح السهرة الثالثة تحت تصفيقات الجمهور أعضاء “ديار الأندلس” من البليدة بقيادة المايسترو عبد المالك بوكري.

وأبدعت الفرقة البليدية التي تأسست في 2012 في أداء “نوبة سيكا” حيث أطربت الجمهور بأغاني فرق وفرديات, لا سيما رائعة “يا ناس ما تعذروني” و”يا لون العسل” و”يا شبيه ضي الهلال” و”بالصلاة على محمد”.

ولم تتوقف الزغاريد والتصفيقات على أداء فرقة “ديار الأندلس” المميز حتى اعتلت المنصة فرقة “المقام” من قسنطينة التي واصلت السهرة بعد ذلك في نوع المالوف بمشاركة 15 عشر موسيقيا من بينهم خمس نساء بقيادة المايسترو والرئيس حمزة بجاجة, والذين أبدعوا في أداء “نوبة رصد الذيل”.


إقرأ أيضا: تواصل الطبعة ال19 لتظاهرة “أندلسيات الجزائر” في سهرتها الثانية بفرقتين من مليانة و الجزائر العاصمة


وتحت تصفيقات حارة تم تكريم فرقتي البليدة وقسنطينة بجوائز رمزية تذكارية سلمت إلى مديريهما الفنيين نظير أدائهما الاستثنائي ومواهبهما المتميزة.

وخلال هذه الطبعة ال19, يستمتع الجمهور من عشاق النغمة الأندلسية بالعروض الموسيقية التي تقدمها جمعيات ثقافية من مستغانم ومليانة والبليدة وقسنطينة وبوفاريك والقليعة, إلى جانب فرق الطرب الأندلسي العاصمية “الجزائرية الموصلية” و”قرطبة” والفنون الجميلة” و”الجزيرة” و”مزغنة”.

منذ تأسيسها سنة 2003, تسعى تظاهرة “أندلسيات الجزائر” إلى استحداث فضاء لقاءات سنوية للتبادل بين الفرق التي تسعى لضمان استمرار هذه الموسيقى الراقية.

وتتواصل فعاليات “أندلسيات الجزائر”, التي تنظمها مؤسسة فنون و ثقافة لولاية الجزائر, اليوم السبت, بعرضين موسيقيين من إحياء جمعيتي “الجزيرة” و”الفخارجية” من الجزائر العاصمة.