تطوير الهيدروجين: الجزائر قادرة على أن تصبح فاعلا إقليميا كبيرا

الجزائر – أشار المشاركون في ورشة عمل لخبراء حول تطوير الهيدروجين المتجدد نظمت اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة إلى الإمكانيات الكبيرة و المؤهلات التي تزخر بها الجزائر مما يسمح لها بأن تصبح فاعلا إقليميا مهما في هذا المجال.

وفي كلمة له خلال أشغال هذه الورشة التي نظمتها وزارة الطاقة والمناجم مناصفة مع الاتحاد الأوروبي بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”، أكد الأمين العام للوزارة عبد الكريم عويسي أن ” الجزائر تتوفر على مؤهلات عديدة لتصبح فاعلا إقليميا كبيرا في مجال تطوير الهيدروجين سيما الأخضر منه”.

ومن بين هذه المؤهلات، ذكر المتدخل الموقع الجغرافي للجزائر وشساعتها و تمتعها بأحد أهم الحقول الشمسية في العالم و قربها من الأسواق الأوروبية و شبكاتها وهياكلها القاعدية الخاصة بالنقل التي تمثل ” امتيازات هامة”.

وقد ذكر السيد عويسي الذي أكد بأن الجزائر تتطلع لتصبح فاعلا “هاما” في إنتاج الهيدروجين و تسويقه بأن هذا التطلع تجسد من خلال إعداد و المصادقة  من طرف الحكومة على إستراتيجية من أجل تطوير هذا الفرع التي كلفت بتنفيذها وزارة الطاقة و المناجم و التي ستطبق ” قواعدها المؤسساتية قريبا مع الاخذ في الحسبان المناقشات التي أجريناها مع بعض الشركاء الأوروبيين”.

كما أضاف يقول أن تطوير الهيدروجين يتطلب ” توافق العديد من العوامل سيما تحضير الرأسمال البشري و النقل التكنولوجي و التمويل و خاصة إنشاء سوق شفافة و تنافسية”.

من جهة أخرى، أوضح السيد عويسي أن الجزائر تعتزم إطلاق مشاريع نموذجية لتجريب التكنولوجيات والتصورات المختلفة الخاصة بإنتاج الهيدروجين و تخزينه توزيعه.

وأضاف ان “هذه المشاريع التنموية ستشكل قاعدة للاستعمال الواسع للهيدروجين في البلاد”، مشيرا الى ان من بين تلك  المشاريع النموذجية هناك مشروع الأسمدة بأرزيو (وهران).

كما اعرب السيد عويسي عن “قناعته بان الجزائر و اوروبا و بالنظر الى تجاورهما الجغرافي بإمكانهما معا ضمان تموين اسواقهما الطاقوية و التالي انجاح انتقالهما الطاقوي”.

من جانبه، اكد سفير السويد بالجزائر، بيورن هاغمارك، الذي تتولى بلاده رئاسة المجلس الأوروبي، ان الجزائر التي تعد ممون هام وموثوق” لأوروبا بالطاقة الاحفورية، تتوفر على امكانيات معتبرة لتصبح “متزعمة عالمية لإنتاج الهيدروجين المتجدد”.

كما أكد السيد هاغمارك، على استعداد الاتحاد الاوروبي “للعمل مع الجزائر في قطاع الهيدروجين الأخضر في إطار الشراكة رابح-رابح”.

وقد ضمت ورشة الخبراء حول تطوير فرع الهيدروجين المتجدد التي تأتي في اطار التعاون الجزائري الأوروبي عديد الخبراء الجزائريين و الاوروبيين و مسؤولي مؤسسات و هيئات عمومية معنية بتطوير الهيدروجين الأخضر.

وقدم المشاركون بهذه المناسبة استراتيجيات الجزائر و الاتحاد الأوروبي في تطوير الهيدروجين المتجدد و كذا الاطار القانوني و الاليات التحفيزية لتطوير هذا الفرع الجديد.

كما شكلت مواضيع منشآت إنتاج و نقل و توزيع الهيدروجين محور هذا اللقاء الذي نظم في ثلاثة مجموعات.