تصفيات مونديال 2026: (الجزائر/غينيا) “الخضر” يستهدفون الفوز لتعزيز الصدارة

تصفيات مونديال 2026: (الجزائر/غينيا) "الخضر" يستهدفون الفوز لتعزيز الصدارة

الجزائر – سيكون المنتخب الجزائري لكرة القدم مطالبا بتعزيز وضعيته في صدارة الترتيب أمام نظيره الغيني, مساء يوم الخميس بملعب نيلسون مانديلا ببراقي (00ر20) لحساب الجولة الثالثة عن المجموعة السابعة من تصفيات كأس العالم-2026.

“الخضر” الفائزون بالمباراتين الأوليين للتصفيات أمام على التوالي الصومال (3-1) بالجزائر و الموزمبيق (2-0) خارج القواعد, يأملون في البقاء على نفس وتيرة الانتصارات و الاقتراب أكثر من التأهل الخامس للمونديال.

و يستضيف رفاق ياسين براهيمي أولا منتخب غينيا (يوم غد الخميس) قبل التنقل إلى كامبالا لمواجهة أوغندا, يوم الاثنين 10 يونيو بملعب ستاديوم مانديلا الوطني (00ر17), وقد تفتح هاتان المقابلتان للمنتخب أبواب المونديال على مصراعيها في حال تحقيق الفوز فيهما.


إقرأ أيضا: تصفيات مونديال 2026 : المنتخب الجزائري يواصل تحضيراته تحسبا لمواجهة غينيا


و أوضح الناخب الوطني, البوسني فلاديمير بيتكوفيتش خلال ندوة صحفية بملعب نيلسون مانديلا ببراقي قائلا:” علينا الظهور بوجه طيب أمام التشكيلة الغينية التي تمتاز بحسن التنظيم والتلاحم.

سيكون المنتخب الغيني منافسنا المباشر للتأهل لمونديال-2026. علينا أن نكون جيدين على مستوى التنظيم و التسيير”.

المدرب بيتكوفيتش الذي أشرف لأول مرة على المنتخب الجزائري في شهر مارس بمناسبة الدورة الودية “فيفا سيري-2024” التي جرت بالجزائر أمام بوليفيا (3-2) وجنوب إفريقيا (3-3), سيخوض مباراتيه الرسميتين الأوليين.

و كان المدرب الوطني الجديد قد وجه الدعوة لـ25 لاعبا من بينهم أربعة لاعبين ينشطون في البطولة المحلية, بينما يدشن لاعب جديد واحد مشاركته الدولية الأولى. ويتعلق الأمر بالمدافع الأوسط لشباب بلوزداد, شعيب كداد.

بالمقابل, قرر بيتكوفيتش الاستغناء عن عدة لاعبين أساسيين على غرار, رياض محرز, يوسف بلايلي و الهداف التاريخي الحالي “للخضر” إسلام سليماني.

 

تاريخ المواجهات: الأفضلية لغينيا في المباريات الرسمية

               

من جهته, فضل المنتخب الغيني, الذي بلغ الدور ربع النهائي في كأس أمم إفريقيا الأخيرة (كان-2023 المؤجلة إلى 2024) بكوت ديفوار, اجراء تحضيراته خارج البلاد استعدادا لمباراتي الجزائر و الموزمبيق (الاثنين 10 يونيو).

و كان المدرب الغيني, كابا دياوارا قد وجه الدعوة لـ23 لاعبا من بينهم المهاجم المتألق سرهو غيراسي, ثاني أحسن هداف للبطولة الألمانية بقميص نادي شتوتغارت (28 هدفا).

ويقول دياوارا عن لقاء يوم غد الخميس: ” ستكون هذه المباراة بمثابة منعرج لأننا سنلعب على ميدان متصدر المجموعة الذي يتقدم علينا بفارق ثلاث نقاط. لذا سيكون الضغط عليه, كون المنتخبين يتعارفان جيدا. كل فريق حضر درسه جيدا.


إقرأ أيضا:  تصفيات مونديال 2026: مباراة الجزائر-غينيا “ستكون بمثابة منعرجا”


ندرك جيدا ما ينبغي القيام به. الآن سنعرف إن كنا قادرين على فعل شيء ما, وتبقى فقط حقيقة المباراة. سنقوم بكل شيء من أجل إرباكهم”.

وعلى مستوى الإحصائيات, ستكون مباراة يوم الخميس العاشرة رسميا بين المنتخبين, ويتقدم فيها الغينيون بـ4 انتصارات مقابل 3 بينما انتهت مباراتان بالتعادل.

أما وديا, فالتقى المنتخبان في 7 مناسبات, وتتقدم الجزائر بثلاثة انتصارات مقابل انهزامين وتعادلين.

و سيدير الحكم الإثيوبي تيسيما باملاك ويييسا المباراة, بمساعدة الكاميروني إلفيس قي نوبو و الجيبوتي ليبان عبد الرزاق أحمد, بينما سيكون الإثيوبي تيوودروس ميتيكو الحكم الرابع.

وعقب الجولتين الأوليين, يتصدر “الخضر” ترتيب المجموعة ب6 نقاط بفارق ثلاث نقاط عن بوتسوانا, غينيا, أوغندا والموزمبيق (3 نقاط لكل منها), في الوقت الذي تتذيل فيه الصومال الترتيب بدون رصيد.

للتذكير, عقب إجراء الجولات العشر من التصفيات, يتأهل المتصدر مباشرة إلى نهائيات كأس العالم-2026 المقررة بكل من الولايات المتحدة, كندا والمكسيك.

 

 

اقرأ المزيد