تصفيات كأس إفريقيا/طوغو-الجزائر: المنتخب الجزائري من أجل حسم التأهل للمرحلة النهائية

تصفيات كأس إفريقيا/طوغو-الجزائر: المنتخب الجزائري من أجل حسم التأهل للمرحلة النهائية

الجزائر – سيسعى المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم، المتواجد حاليا في منحنى تصاعدي، إلى حسم تأشيرة تأهله إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025, خلال المقابلة التي تجمعه يوم غد الإثنين بمنتخب طوغو بلومي، وتحديدا بملعب “كيغي” بداية من الساعة 00ر17 (بتوقيت الجزائر), في إطار الجولة الرابعة (المجموعة الخامسة) من التصفيات القارية.

بعد تحقيقه للفوز الثالث على التوالي – من ثلاث مقابلات-, يوم الخميس المنصرم على حساب نفس المنافس ب(5-1), يعتزم المنتخب الوطني الجزائري المواصلة على نفس الديناميكية من خلال إضافة فوز رابع سيمكنه من حسم تأشيرة تأهله الى نهائيات الموعد القاري دون انتظار ما ستسفر عليه الجولتين الاخيرتين المقررتين في شهر نوفمبر المقبل.

ومن موقع أنه يتربع بأريحية كبيرة على صدارة ترتيب المجموعة الخامسة، بمجموع تسع (9) نقاط وبفارق خمس (5) نقاط على أقرب ملاحقيه منتخب غينيا الاستوائية، يبقى المنتخب الوطني الجزائري قادرا على تحقيق نتيجة ايجابية بلومي.

ومن أجل ذلك يتعين عليه توظيف كل اوراقه الرابحة لتجاوز منتخب طوغو المجروح في كبريائه، والذي سيسعى جاهدا الى إعادة الاعتبار لنفسه أمام جمهوره واهم من ذلك الابقاء على حظوظه في مشوار التصفيات.

وعلى صعيد التشكيلة، سيكون الناخب الوطني فلاديمير بيتكوفيتش في فسحة من امره لاختيار التشكيلة الأساسية، على الرغم من افتقاده لخدمات المدافعين محمد فارسي الذي تعرض لإصابة يوم الجمعة في التدريبات وجوان حجام الذي التحق بتربص “الخضر” وهو مصاب ولم يتماثل بعد للشفاء التام.

وكان بيتكوفيتش, قد اشار ضمنيا خلال الندوة الصحفية التي نشطها بعد مقابلة الجولة الثالثة, انه سيقوم ببعض التغييرات في المقابلة المقبلة امام منتخب “الصقور” خاصة على مستوى خط الدفاع. وقال: ” حتى وان فزنا في مقابلة اليوم بنتيجة (5-1), يبقى لدينا عدة امور يجب تعديلها (…) ففي الشوط الاول لعبنا بطريقة ساذجة نوعا ما خاصة على مستوى خط الدفاع الذي فشلنا فيه في الفوز بالصراعات الثنائية”.

ومن المؤكد ان يسعى رفاق المدافع عيسى ماندي،- الذي وصل إلى مقابلته الـ100 مع المنتخب بمناسبة لقاء طوغو – إلى تحقيق الانتصار الذي سيؤهلهم الى المرحلة النهائية قبل الاوان و يعطيهم شحنة معنوية اضافية بنجاحهم في مواصلة ديناميكية الانتصارات.

من جهته، سيكون منتخب طوغو الذي تجرع امام الجزائر اول هزيمة له في مشوار التصفيات، ممنوعا من الخطأ بعد تراجعه للمركز الثالث في ترتيب المجموعة بعد فوز منتخب غينيا الاستوائية بقواعدها على ليبيريا ب(1-0).

وعقب خسارة يوم الخميس، كان مدرب منتخب طوغو, نيبوبي داري, قد اكد انه سيقوم رفقة طاقمه الفني بدراسة اسباب السقوط المدوي بعنابة ومن ثم اعداد الخطة المناسبة للتدارك بلومي للإبقاء على حظوظ “الصقور” قائمة في هذه التصفيات.

وقال بهذا الخصوص: ” سنقوم بمعاينة شريط فيديو مقابلة الخميس للوقوف بشكل دقيق على الاخطاء التي ارتكبناها (…) صحيح ليس لدينا وقتا كافيا، لكننا سنحاول معالجة النقائص لنكون جاهزين لتحدي الجزائر بلومي (…) سنركز على النقاط الايجابية لإعداد الطريقة التي سنلعب بها هذه المواجهة الهامة”.

وقد عين الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم طاقم تحكيمي من جمهورية الكونغو الديموقراطية لإدارة لقاء الجولة الرابعة بين الطوغو والجزائر. ويتعلق بالحكم الرئيسي جون جاك ندالا نغامبو بمساعدة مواطنيه نابينا بليزي سيبوتو (مساعد أول) وغوليان بأنغال نغيلا (مساعد ثاني), بالإضافة إلى الحكم الرابع ماسونغون لويس موامبا.

وفي المقابلة الثانية للمجموعة الخامسة، سيتنقل منتخب غينيا الاستوائية (المركز الثاني ب4 نقاط), إلى مانروفيا لمواجهة منتخب ليبيريا (المركز الرابع والأخير بنقطة واحدة) في مقابلة مقررة هي الاخرى يوم غد الإثنين على الساعة ال00ر17 بتوقيت الجزائر.

ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني عن كل مجموعة إلى نهائيات كأس إفريقيا المقررة في الفترة الممتدة من 21 ديسمبر2025 إلى 18 يناير 2026, فيما يتأهل منتخب واحد من المجموعة التي تضم منتخب الدولة المضيفة للبطولة.

اقرأ المزيد