تصفيات كأس أمم إفريقيا-2023 (الجزائر-النيجر 2-1): “الخضر” يفتكون فوزا صعبا ويقتربون من بلوغ الكان

تصفيات كأس أمم إفريقيا-2023 (الجزائر-النيجر 2-1): "الخضر" يفتكون فوزا صعبا ويقتربون من بلوغ الكان

الجزائر – افتك المنتخب الجزائري لكرة القدم فوزا صعبا وثمينا في نفس الوقت، على حساب النيجر بنتيجة (2-1) الشوط الأول (0-1)، سهرة الخميس بملعب “نيلسون مانديلا” ببراقي (الجزائر العاصمة) لحساب الجولة الثالثة عن المجموعة السادسة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم-2023 (المؤجلة إلى 2024) بكوت ديفوار، ما يسمح له بالاقتراب أكثر الى اقتطاع تأشيرة التأهل الى نهائيات “الكان”.

و ظهر “الخضر” في هذا اللقاء بوجهين, ففي المرحلة الأولى لم تكن الهجمات مركزة مع بعض الأخطاء التي كلفت إحداها غاليا, أما في الثانية فقد قلبوا الموازين لفائدتهم ولو بصعوبة بالغة, كللت بفوز في اللحظات الأخيرة, وسط تألق الأوجه الشابة الجديدة في المنتخب.

البداية عرفت ضغطا من طرف “الخضر” أمام ركون منتخب النيجر في الدفاع حيث جاءت أول فرصة في الدقيقة 20 بعد توغل آيت نوري على الرواق الأيسر ليمرر نحو بوداوي التي تصطدم كرته بأحد المدافعين وتخرج إلى الركنية. وبعد نصف ساعة لعب, عجز “الخضر” على اختراق دفاعات تشكيلة “المينا” التي اكتفت ببعض المحاولات المحتشمة.

و عكس كل التوقعات, تمكن الضيوف من افتتاح باب التهديف, عن طريق المهاجم الخطير دانييل سوزا في الدقيقة (39) مستغلا تقدم الحارس الجزائري أنتوني موندريا, وسط  دهشة الجميع من مناصرين وطاقم فني ولاعبين.

هذا الهدف حرك “الأفناك” الذين رموا بكل ثقلهم في الهجوم, مما أربك دفاع المنافس الذي كاد أن يرتكب خطأ فادحا إثر سوء تفاهم بين الحارس وزميله المدافع لولا أن أحد الزملاء أخرج الكرة بصعوبة من خط المرمى.

بالمقابل, كاد مسجل الهدف دانييل سوزا أن يضيف الثاني في (د 43) إثر هجمة مرتدة غير أن كرته مرت بقليل على القائم الأيسر للحارس الجزائري.

بداية المرحلة الثانية أجرى فيها المدرب الوطني ثلاثة تغييرات مباشرة, حيث أقحم كل من بونجاح, عمورة وبن سبعيني بدلا من : دولور, بوداوي وطوبة, بهدف إعطاء نفس جديد خاصة للخط الأمامي.


اقرأ أيضا :    تصفيات كأس أمم إفريقيا-2023: الجزائر تفوز أمام النيجر (2-1)


هذه التبديلات أعطت ثمارها مباشرة, حيث تمكنت “كتيبة” بلماضي من تعديل النتيجة بعد تمريرة بلايلي التي كانت متوجهة الى رأسية بونجاح, إلا أن المدافع عبد الرحيم الحسن أدخلها في شباك حارسه.

هذا الهدف مثلما هيّج المدرجات, هيّج أيضا من رغبة اللاعبين في الظفر بالفوز, ففي الدقيقة 78, تمريرة من ليريس تجد رأسية محرز يخرجها الحارس بصعوبة وتصل الى بونجاح برأسية ايضا والدفاع من خط المرمى يخرجها بأعجوبة.

بعدها بدقيقة, جاء هدف الفوز اثر عمل جماعي مميز, نسجته الأوجه الجديدة, بفضل تمريرة شايبي الى الشاب بوعناني (18 سنة) الذي يقدم كرة على طبق الى القائد رياض محرز ليضعها في الشباك (د 88), محررا الجميع.

هذا الانتصار يقرب “الخضر” أكثر من التأهل, بحيث باتت تنقصهم سوى نقطة وحيدة عن “البصم” على تأشيرة الـ”كان”, علما أن ثلاث مباريات في انتظارهم, منها واحدة داخل الديار أمام تنزانيا.

و على إثر هذه النتيجة يبتعد “الخضر” في صدارة ترتيب المجموعة رافعين رصيدهم الى 9 نقاط, متبوعين بالنيجر (2 ن) في الصف الثاني, فيما تتذيل تنزانيا وأوغندا المجموعة بنقطة وحيدة لكل منهما.

و كان زملاء القائد رياض محرز قد فازوا في اللقاءين الأولين أمام أوغندا بالجزائر (2-0) و بتنزانيا بنفس النتيجة (2-0).

و عن نفس الجولة, تستضيف أوغندا منتخب تنزانيا في مصر يوم غد الجمعة ابتداء من (00ر15سا/ بتوقيت الجزائر).

أما لحساب الجولة الرابعة, فسيتنقل الفريق الجزائري إلى تونس لملاقاة النيجر يوم الاثنين 27 مارس بملعب -حمادي العقربي- برادس, بسبب عدم تأهيل ملعب ‘الجنرال سينيي كونتشي’ بالعاصمة نيامي, من طرف الكنفيدرالية الإفريقية (الكاف).

في حين تستقبل تنزانيا منتخب أوغندا يوم الثلاثاء 28 مارس بالعاصمة دار السلام, ابتداء من (00ر16 بتوقيت الجزائر).

و جدير بالذكر, أن صاحبي المركزين الأولين عن كل مجموعة من المجموعات ال 12, يتأهلان إلى نهائيات كان-2023.

اقرأ المزيد