تصفيات كأس أفريقيا للأمم-2023: أوغندا- الجزائر: “الخضر” لتأكيد زعامتهم

تصفيات كأس أفريقيا للأمم-2023: أوغندا- الجزائر: "الخضر" لتأكيد زعامتهم

الجزائر – يتنقل المنتخب الجزائري لكرة القدم الذي ضمن رسميا تأهله للمرحلة النهائية لكأس إفريقيا للأمم-2(المؤجلة إلى 2024) إلى دوالا بالكاميرون, لمواجهة أوغندا يوم الأحد بملعب جابوما (سا 00ر16) لحساب الجولة الخامسة و ما قبل الأخيرة عن المجموعة السادسة لتصفيات المنافسة, وكله إصرار على تسجيل فوز خامس تواليا لتأكيد زعامته على المجموعة.

و كان رفقاء القائد رياض محرز الذي التحق يوم أمس الخميس بالمجموعة بسيدي موسى بعد أن احتفل مع زملائه في مانشستر سيتي بلقب رابطة الأبطال الأوروبية, قد حضروا جيدا لمباراة يوم الأحد ضد الأوغنديين, الذين يراهنون كثيرا على نقاط هذه المباراة من اجل مضاعفة حظوظهم في افتكاك التأشيرة الثانية لموعد كوت ديفورا .

وسيلتحق لاعبو الناخب الوطني جمال بلماضي الذين دخلوا في تربص يوم الاثنين الماضي بالمركز الفني بسيدي موسى, يوم غد السبت بالعاصمة الاقتصادية للكاميرون بتعداد مكتمل و المدعم بلاعب الوسط لاتحاد الجزائر, أسامة شيتة الذى التحق مساء الخميس بالمجموعة  بعد الشكوك التي تحوم حول صحة فيكتور لكحل.

و لم يخف الناخب الوطني جمال بلماضي كعادته, عند كل خرجة رسمية للخضر طموحاته في تحقيق إنجاز كبير بالأراضي الكاميرونية على أرضية ملعب يعرفها جيدا حيث صرح خلال ندوة صحفية :” لقد جرت المباراة  الأخيرة التي لعبناها في جابوما (أمام الكاميرون في ذهاب السد لمونسدال-2022) في أحسن الظروف, لذا سنذهب إلى هناك لتحقيق نتيجة و الحفاظ على ديناميكيتنا”.

و كانت الجزائر قد تأهلت لكأس إفريقيا للأمم بتحقيقها ضمن مجموعتها على حصيلة جيدة تضم 4 انتصارات في نفس العدد من المباريات, بينما تتنافس منتخبات تنزانيا و أوغندا و النيجر على التأشيرة الثانية المتبقية.

و تحسبا للمرحلة الخامسة و ما قبل الأخيرة من تصفيات كان-2023, وجه الناخب الوطني الدعوة ل 27 لاعبا من بينهم خمسة محليين, وهي سابقة أولى منذ قدومه على رأس العارضة الفنية للمنتخب في شهر أغسطس 2018.

فالمباراة خارج القاعد أمام أوغندا تشكل فرصة سانحة للطاقم الفني لاجراء مراجعة عامة خاصة وأن اللاعبين يوجدون في حالة إرهاق كبير.

ومن المتوقع أن يسجل الوافد الجديد الي صفوف ”الخضر” حسام عوار, أول ظهور له بمناسبة لقاء أوغندا.

وصرح عوار الذي انتقل مؤخرا إلى صفوف نادي روما الايطالي: ” انا جد مسرور بتواجدي هنا, الحمد لله إندمجت مع المجموعة بصفة جيدة , سيما واني أعرف بعض اللاعبين وهو ما سهل علي هذا الأمر. إنتظرت بشغف هذه اللحظة, اتمنى ان تسير الامور كما ينبغي. وصلت هنا بكثير من الاشتياق. حققت نجاحات كثيرة مع فريقي ليون, و الآن علي تقديم الإضافة للمنتخب الوطني, آمل ان نفوز بالعديد من الألقاب”.

  

اللقاء أمام المنتخب الجزائري سيكون بمثابة ”نهائي”

 

 كما عرفت مجموعة ”الخضر” حضور لاعبين من اتحاد الجزائر المتوج في الأيام القليلة الماضية بكأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم لموسم 2023, على غرار المدافع بلعيد والمهاجم محيوس. و تعد مباراة يوم الاحد مناسبة للطاقم الفني لاشراك البعض منهم.

وقال محيوس بهذا الخصوص  منطقة مختلطة مع وسائل الاعلام: ”كل لاعب لديه طموح الالتحاق بالتشكيلة الوطنية. انا هنا للتعلم وسأقدم  كل مالدي و إذا ما قرر المدرب إشراكي في المباراة  فأنا تحت تصرفه”.

وسيكون المنتخب الأوغندي امام حتمية  تحقيق الفوز أمام الجزائر وتعزيز حظوظ التأهل في انتظار آخر جولة من أجل ترسيم تواجده في موعد كوت ديفوار.

و اعتبر المدرب الصربي, ميليتين سريدوجيفيكو, أن اللقاء أمام المنتخب الجزائري سيكون بمثابة ”نهائي”.

وأضاف قائلا: ”أنا على يقين بأننا نحمل على أكتافنا العديد من الأمور ولكنني أرغب في تخفيف الضغط على اللاعبين. أود أن يقدموا ما لديهم من امكانيات وأن يخوضوا اللقاء وكأنه نهائي لموعد كوت ديفوار أمام فريق من المستوى العالي, وهو الجزائر. منذ 2006 كنا دائما مرشحين إلى غاية اللقاء الأخير من أجل التأهل.

نحن فريق يمر بفترة انتقالية بتواجد العديد من الشبان وإلى جانبهم لاعبين مخضرمين بهدف تحقيق المبتغى والتأهل للكان”.

وسيفقد منتخب أوغندا لكرة القدم خدمات المدافعين غافين كيزيتو (الاتحاد المصري) وجوزيب أوشايا (المقاولون العرب المصري) أمام الجزائر بسبب الاصابة التي تعرض لها الثنائي يوم الأربعاء الماضي خلال اللقاء الودي أمام جمهورية الكونغو الديمقراطية (خسارة 0-1) بملعب جابوما (الكاميرون).

وعينت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم (الكاف), الحكم الغابوني بيار غيسلاين أنتشو لإدارة اللقاء بمساعدة الأنغولي جيرسون إيميليانو دوس سانتوس (مساعد أول) والغابوني بوريس مارتاس ديتسوغا (مساعد ثاني), بينما سيكون الحكم الرابع, الغابوني باتريس ميبيامي.

ولحساب نفس الجولة, يستقبل المنتخب التنزاني -الذي يقوده المدرب الجزائري عادل عمروش- النيجر بدار السلام يوم 18 يونيو. ومعلوم أن تنزانيا (المرتبة ال2 بمعية أوغندا / 4 نقاط) سترمي بكل ثقلها من أجل تحقيق الفوز, في الوقت الذي سيتطلع فيه منتخب النجير (المرتبة ال4 / 2 نقطتين) تحقيق المفاجئة ولو الاكتفاء بالتعادل الذي قد يعزز به حظوظه في التأهل لو فاز في الجولة الأخيرة.

 

المباريات ال10 الأخيرة للمنتخب الجزائري قبل مواجهة أوغندا

 

27 مارس 2023 بملعب رادس (تونس) (تصفيات كان-2023):

النيجر – الجزائر  0 -1

الهدف: بغداد بونجاح (د 6)

 

23 مارس 2023 بالجزائر (تصفيات كان-2023):

الجزائر – النيجر   2 -1

الهدفان: الحسان بونكانو (54 ضد مرماه) ورياض محرز (88)

 

19 نوفمبر 2022 بمدينة مالمو/السويد (ودي):

السويد – الجزائر         2 – 0

 

16 نوفمبر 2022 بوهران (ودي):

الجزائر – مالي                   1-1

الهدف: رياض محرز (45 ض.ج)

 

28 سبتمبر 2022 بوهران (ودي):

الجزائر – نيجيريا    2-1

الهدفان: رياض محرز (41 ض.ج) ويوسف عطال (61)

 

23 سبتمبر 2022 بوهران (ودي):

الجزائر – غينيا  1 – 0

الهدف: سليماني (79د)

 

12 يونيو 2022 بالدوحة (ودي):

الجزائر- إيران  2-1

الهدفان : بن عياد (د 43) عمورة (د82)

 

8 يونيو  2022  دار السلام  (تصفيات كان-2023)

تنزانيا – الجزائر                 0-2

الهدفان: بن سبعيني (د 45+2), عمورة (د 89)

 

4 يونيو  2022  بالجزائر (تصفيات  كان-2023):

الجزائر – أوغندا                 2-0

الهدفان : ماندي (د 28), بلايلي (د 80)

 

29 مارس 2022 بالبليدة (إياب مباراة السد لمونديال2022  بقطر):

الجزائر – الكاميرون                        1-2 (بعد الوقت الإضافي)

الهدف: طوبة (د 118)

 

المجموع – 10 مقابلات: انتصارات (7) – تعادل (1) – هزيمتان (2)

الأهداف المسجلة : 14 / الأهداف التي دخلت شباكه : 8

 

الهدافون : محرز (3) – عمورة (2) – بونجاح (2) –  بلايلي (1) – ماندي (1) –

طوبة (1) – بن سبعيني (1) – بن عياد (1) عطال (1) الحسا  بونكانو (ضد مرماه).

 

 

اقرأ المزيد