تشكيل “قريبا” لجنة مشتركة جزائرية-صحراوية للتعاون والتبادل الكشفي

تشكيل "قريبا" لجنة مشتركة جزائرية-صحراوية للتعاون والتبادل الكشفي

أوسرد (مخيمات اللاجئين الصحراويين) – سيتم “قريبا” تشكيل لجنة مشتركة جزائرية-صحراوية في إطار التعاون و التبادل الكشفي بين المنظمتين الكشفيتين، حسبما أفاد به يوم الإثنين بمخيم أوسرد للاجئين الصحراويين القائد العام للكشافة الإسلامية الجزائرية، عبد الرحمان حمزاوي.

و وضح السيد حمزاوي في تصريح ل /وأج, على هامش الإحتفالات المخلدة للذكرى ال50 لتأسيس جبهة البوليساريو و إعلان الكفاح المسلح ضد الإستعمار الإسباني ثم المحتل المغربي, أن “الكشافة الإسلامية الجزائرية تعتزم تشكيل في القريب لجنة مشتركة مع نظيرتها في الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من أجل دعم العمل الكشفي و تمكين الشباب الصحراوي المنتسب للكشافة الصحراوية من الإستفادة من مختلف الخبرات و التجارب الجزائرية”.

و أكد القائد العام للكشافة الإسلامية الجزائرية بأن هذه اللجنة سينصب عملها على محاور أساسية تتعلق بتقديم المساعدة فيما يخص البذلة الكشفية من خلال تمكين منتسبي الكشافة الصحراوية من الشباب و الأطفال من البذلة عبر دفعات بهدف تغطية كل الإحتياجات للجنسين من الإناث و الذكور، وأيضا التعاون و التبادل بخصوص المخيمات الصيفية أو المخيمات الكشفية خلال مختلف فترات السنة، و التي ستحتضنها ولايات و محافظات و أفواج كشفية عبر ربوع الوطن، لاسيما بالمناطق الساحلية.

كما يتعلق الأمر باهتمام قيادة الكشافة الإسلامية الجزائرية بجانب التكوين و التدريب لفائدة منتسبي الكشافة الصحراوية و الذين يحتاجون إلى بعض الدروس النظرية و التطبيقية في العمل الكشفي من أجل القيام بمهامهم في تأطير الفتية و الشباب، يضيف ذات القيادي الكشفي.

و تم في هذا الصدد الإتفاق, مثلما أضاف السيد حمزاوي, على إعداد برنامج تدريبي و تكويني في مختلف المهام الكشفية ستؤطره قيادات من الكشافة الإسلامية الجزائرية من أجل تلبية الإحتياجات التكوينية لقيادات الكشافة الصحراوية.

و أشار أيضا الى أن هناك برنامج آخر يندرج في إطار التعاون الدولي الذي يضمن مشاركة الكشافة الصحراوية في مختلف المحطات و التجمعات الكشفية على المستوى الدولي و الإقليمي والعربي و الإفريقي للمساهمة في التحسيس و التعريف بالقضية الصحراوية العادلة.