تسليم الجوائز للفائزين في جائزة محمد ديب للأدب

تسليم الجوائز للفائزين في جائزة محمد ديب للأدب - الجزائر
تم مساء أمس السبت تسليم الجوائز للفائزين في الطبعة ال7 لجائزة محمد ديب للأدب احياءا لعمل هذا الروائي البارز.

وجرى الحفل الذي احتضنته الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي بفيلا دار عبد اللطيف بحضور وزيرة الثقافة و الفنوني مليكة بن دودة ورئيسة جمعية “لاغراند ميزون” صبيحة بن منصور و مديرة الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة نصيرة عيايشية.

وسلمت وزيرة الثقافة و الفنون للفائزين الثلاثة وهم عبد المنعم بن السايح و مراد زيمو و مصطفى بن فضيل جوائزهم التي يموّلها الديوان الوطني لحقوق المؤلف  والحقوق المجاورة خلال الطبعات الثلاثة الأخيرة والتي تقدر هذه السنة بمليون دينار لكل جائزة. 

تروي جائزة محمد ديب باللغة العربية “لنرقص الترانتيلا ثم نموت” لعبد المنعم بن السايح معاناة الشباب الفلسطيني من خلال شخصية جواد.

وقد عبر الكاتب عن فخره الكبير واصفا هذه الجائزة التي تحمل اسم هذا المعلم الأدبي ب”الحلم غير المتوقع”.

كما أبدع مراد زيمو واسمه الحقيقي مراد حاج سعيدي الذي لم يحضر الحفل والذي مثله أحد أقاربه بروايته “كاويتو” الصادرة باللغة الأمازيغية بدور النشر  القصبة.

وعادت جائزة محمد ديب للرواية المكتوبة باللغة الفرنسية للرواية “بودي رايتين” لمصطفى بن فضيل الذي كان جد متأثر لحصوله على هذه الجائزة المرموقة. 

وفي مؤلفه يتطرق الكاتب إلى دفتر يوميات فرد و أمة عبر عنها من خلال دمج بين شخصيتي مونية و زوجها كريم فطيمي الذي توفي في حادث مرور.

وتميز الحفل الذي نشطه المدير المركزي للكتاب والمطالعة العمومية الكاتب اسماعيل يبرير بروح الكاتب محمد ديب.

وجددت وزيرة الثقافة و الفنون مليكة بن دودة التزامها بمساعدة و تشجيع “ابداع الشاب في كافة الاختصاصات الفنية” مشيرة إلى “الرمزية الكبيرة” لهذا الحفل الذي يعبر عن الوفاء لأدب محمد ديب ويتطرق إلى ماضي و حاضر ومستقبل  الثقافة الجزائرية”.

وذكرت بهذه المناسبة بأن قطاعها الوزاري سيضع تحت تصرف الكتاب-المترجمون و كتاب السيناريوهات “إقامات للكتابة” لترجمة كتب محمد ديب التي لم تترجم بعد  إلى اللغة العربية” و اقتباس الأفلام السينمائية و الأعمال المسرحية من كتبه”  و كذا “نشر الأعمال الأدبية و الشعرية لهذا الكتاب الشهير بحجم الجيب”.

 

اقرأ المزيد