ترامب يعلن تناوله عقار الملاريا ويثير الجدل - الجزائر

ترامب يعلن تناوله عقار الملاريا ويثير الجدل

متجاهلاً توصيات السلطات الصحية الأمريكية

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الاثنين، أنه يتناول منذ حوالي عشرة أيام، على سبيل الوقاية، عقار هيدروكسي كلوروكين المضاد للملاريا، متجاهلاً توصيات السلطات الصحية الأمريكية بشأنه.

وأكد ترامب للصحفيين في البيت الأبيض: “أتناوله منذ حوالي أسبوع ونصف.. أتناول حبة يومياً”، مثيراً ردود فعل قوية في الأوساط العلمية والسياسية.

ويستخدم عقار هيدروكسي كلوروكين منذ وقت طويل ضد الملاريا، لكن مدى نجاعته ضد فيروس كورونا المستجد غير مثبتة حتى الآن من خلال أي دراسة دقيقة.

ورداً على سؤال عن سبب تناوله عقار هيدروكسي كلوروكين قال ترامب: “أعتقد أنه جيد. لقد سمعت أموراً جيدة جداً عنه. أنتم تعرفون عبارة: ما الذي ستخسره؟”.

وكانت السلطات الصحية الأمريكية والكندية حذرت في نهاية أفريل من خطورة استخدام هيدروكسي كلوروكين للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا أو علاج المصابين بهذا الفيروس، إذا لم يكن استخدام هذا العقار يتم في إطار تجارب سريرية تخضع للمراقبة.

وحذرت خصوصاً من “مخاطر التعرض لاضطرابات في ضربات القلب”، بسبب تناوله.

وتعليقاً على إعلان ترامب، قالت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي في حديث مع قناة “سي إن إن”، “لا أعتقد أن هذه فكرة جيدة”، مضيفةً “إنه رئيسنا ومن الأفضل ألا يتناول شيئاً لم يوافق عليه العلماء، خصوصاً في مثل فئته العمرية، ولنقل بمثل فئة وزنه، المسماة السمنة المرضية”.

من جهته، ندد زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر بتصريحات “خطيرة”، موضحاً لقناة “إم إس إن بي سي”، أن “ذلك يعطي الناس آمالاً خاطئة.. وقد يضعهم بخطر أيضاً”.

وشدد ترامب من جهته على أنه ليست لديه “أية عوارض” لمرض كوفيد-19، مشيراً إلى أنه يخضع بصورة منتظمة لفحوص مخبرية لتبيان ما إذا كان مصاباً بالفيروس وقد أتت نتائج جميع هذه الفحوص لغاية اليوم سلبية.

في الأثناء، أعلنت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، أن الولايات المتحدة تخطت، الاثنين، عتبة 90 ألف وفاة بوباء كوفيد-19.