تراجع طفيف في سعر الخضر والفواكه ولهيب في سعر المكسرات - الجزائر

تراجع طفيف في سعر الخضر والفواكه ولهيب في سعر المكسرات

بعدما عرفت ارتفاعا خلال الأسبوع الأول من رمضان

شهدت اليوم الأسواق الوطنية واليومية انزالا بشريا من مختلف الأعمار. فمع اقتراب عيد الفطر المبارك تسارع العائلات إلى اقتناء ما يلزمها من لوازم الحلويات خاصة المكسرات والفرينة في حين تراجعت في الاسبوع الأخير من رمضان عن اقتناء الخضر والفواكه مثلما كانت عليه في بدايته الأمر الذي أدى إلى   استقرار  الأسعار نوعا ما.  وفي عملية استطلاعية أجريناها في اسواق العاصمة وجدنا ان الاسعار تراجعت بنسبة  30  إلى 40 بالمائة بالنسبة للخضر، اما الفاكهة فلا تزال مرتفعة مقارنة بالقدرة الشرائية المنخفضة للمستهلكين.

قد توجهت العائلات الى اقتناء ما يلزمها من مستلزمات تخص حلويات العيد على غرار السكر والفرينة والميزينة والمعجون والشكولاطة والعسل وحتى المكسرات على غرار اللوز والفول السوداني والكوكاو، وآخرون توجهوا لاقتناء الملابس الخاصة بالعيد لابنائهم الامر الذي انعكس على سعر الخضر والفواكه  التي تراجعت بنسب مختلفة.

وعند وقوفنا على طاولات الخضر والفواكه تباينت الاسعار، فسعر البطاطا 60.5 دج هذه الاخيرة تراوح سعرها منذ بداية رمضان بين 40.5 و60دج، البصل 50دج بعدما وصل سعره الى 70 دج مع بداية رمضان. وبخصوص الفاصوليا الخضراء فقد بلغ سعرها بـ 160دج للكيلوغرام بعدما قارب سعرها 240دج مع بداية رمضان. الفلفل الحلو والحار  بلغ سعرهما 60 دج وتراجع سعر هذين الاخيرين بعدما كان سعرهما 100دج.  وبالنسبة لسعر الطماطم حدد بـ 80 دج و100دج منذ بداية رمضان وبخصوص السلاطة فقد عرفت نوعا من الارتفاع فبعدما كان سعرها 100دج اصبح  120دج. الباذنجان  بـ  100دج. وبخصوص الجزر قدر سعره بـ 50 دج ،الكوسة بـ60دج وعادت هذه الاخيرة للارتفاع بعدما كان سعرها يقارب 40دج.

وبخصوص الفاكهة فإن سعرها لا يزال مرتفعا خاصة حب الملوك فقد بلغ ثمنها 700 دج. أما التمر فقدر سعر الكيلوغرام بـ 650دج والموز بـ220دج والمشمش استقر سعره في 230 دج.  العينة بـ  240دج، الدلاع بـ  60دج، البطيخ الاصفر بـ 100دج،الكنطالو او بوشبيكة بـ  160دج للكيلوغرام .

اما الفواكه الجافة التي تقبل عليها العائلات بكثرة لتحضير حلويات العيد كالبقلاوة والتشارك والدزيريات فقد عرفت لهيبا هي الاخرى. فبخصوص اللوز المنزوع القشور بلغ سعره  2300 دج اللوز بالقشور بـ 2100دج للكيلوغرام وبخصوص الفول السوداني المنزوع القشور فبلغ سعره بـ 380دج والذي يحوى القشور سعره بـ 330دج.