تخصيص أزيد من 5ر2 مليار دج لتحسين عملية التزويد بالمياه الصالحة للشرب بولاية معسكر

تخصيص أزيد من 5ر2 مليار دج لتحسين عملية التزويد بالمياه الصالحة للشرب بولاية معسكر

معسكر- أعلن وزير الري طه دربال يوم الإثنين بمعسكر عن تخصيص غلاف مالي يقدر ب 2,52 مليار دج لتجسيد مشاريع إستعجالية في مجال تحسين عملية التزويد بالماء الشروب بالولاية.

وأوضح الوزير خلال معاينته رفقة وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة لمشروعي تنقية وإزالة الأوحال لسد بلدية بوحنيفية وأشغال تحويل المياه من ذات المنشأة نحو سد “فرقوق” (بلدية المحمدية) في إطار زيارتهما التفقدية الى الولاية أن “هذه العملية تندرج في إطار البرنامج الاستعجالي الذي أقره رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون والخاص بالمناطق المعرضة للشح المائي عبر الوطن”.

وقد تم ضمن هذه العملية احصاء جميع المناطق والبلديات بولاية معسكر التي تعاني شحا مائيا بما يسمح بالتكفل بها بصفة مستعجلة على غرار بلدية تيغنيف التي حظيت بمشروع لتحسين عملية التموين بالمياه الصالحة للشرب.

وأبرز السيد دربال في هذا الصدد أنه “تم إطلاق الإجراءات الإدارية الخاصة بهذه المشاريع الاستعجالية التي استفادت منها الولاية حيث ستجسد في مدة لا تتعدى أربعة أشهر كأقصى تقدير”.


اقرأ أيضا:     شرفة يشرف على الانطلاق الرسمي لبرنامج إنجاز 30 صومعة لتخزين الحبوب


وذكر الوزير بأنه “تم تخصيص غلاف مالي يفوق 27 مليار دج لتجسيد مشاريع استعجالية للتكفل بتموين المياه الصالحة للشرب للمناطق المعرضة للشح المائي على المستوى الوطني وذلك تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية”.

ومن جانب آخر أسدى السيد دربال تعليمات لمسؤولي الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات بضرورة التسريع من وتيرة أشغال تجسيد مشروعي تنقية وإزالة الأوحال لسد بوحنيفية وتحويل المياه منه نحو سد “فرقوق” بالنظر لأهميتهما بما يسمح توفير على المدى القريب كميات معتبرة من المياه لسقي محيط سهل “الهبرة”.

وأشار وزير الري إلى أن “ولاية معسكر تعد رائدة على المستوى الوطني في مجال استعمال المياه المصفاة في السقي الفلاحي”.

للإشارة شملت زيارة وزيري الري والفلاحة والتنمية الريفية الى الولاية كذلك معاينة الخزان المائي بسعة 15 ألف متر مكعب ببلدية سيق والإشراف على تدشين مستثمرة فلاحية لإنتاج أمهات دجاج البيض ببلدية بوهني.

كما تضمنت الإشراف على وضع حجر الأساس لإنجاز صومعة لتخزين الحبوب بسعة 1 مليون قنطار بعاصمة الولاية وزيارة المزرعة النموذجية سابقا التي حولت إلى مركز متخصص في إنتاج الأشجار المثمرة ببلدية ماوسة.