تخصصات جديدة في الجامعات لحاملي البكالوريا الجدد

تخصصات جديدة في الجامعات لحاملي البكالوريا الجدد - الجزائر

كشف مدير التكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي جمال بوكزاطة، عن تخصصات جديدة تم إدراجها هذا الموسم الجامعي بما يتوافق مع متطلبات العصر على غرار علم التقييس بطلب من وزارة الصناعة ولغة وثقافة أمازيغية وميدان علوم الطبيعة والحياة ببعض المراكز الجامعية عبر الوطن.

وأوضح المتحدث، أمس في تصريح لـ«البلاد”، أنه تم هذا الموسم فتح تخصصات جديدة على غرار علم التقييس بطلب من وزارة الصناعة حيث تم فتح هذا التخصص في معاهد العلوم والتقنيات التطبيقية، وفتح ميادين في بعض المراكز الجامعية على غرار لغة وثقافة أمازيغية بالمركز الجامعي لتمنراست وكذا ميدان علوم الطبيعة والحياة بالمركز الجامعي بتيبازة حيث تم فتح هذه الأخيرة بعض توفر الشروط والهياكل الضرورية لذلك، وإعادة فتح بعض نقاط التكوين في العلوم السياسية. وأشار في هذا الشأن الى أن هناك نظرة جديدة للجامعة يترتب عليها إنشاء تخصصات جديدة.

وتقوم مصالح وزارة التعليم العالي حاليا بمعالجة الرغبات التي ستستمر الى غاية 3 أوت حيث سيتمكن الناجحون الجدد البالغ عددهم اكثر من 270 ألف ناجح جديد في دورة بكالوريا 2019، بدءا من السبت المقبل من التعرف على نتائج توجيهاتهم الجامعية التي اختاروها من خلال الرغبات المتاحة. فيما يعقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي ندوة صحفة لتقديم حصيلة عن التسجيلات الجامعية للدخول الجامعي 2019/2020.

وستخص المرحلة الثانية من 4 الى17 أوت للتأكيد أو إعادة التوجيه أو إجراء المقابلات والامتحانات بالنسبة للشعب المعنية (4 إلى 8 أوت) ثم فتح بوابة ”الإيواء” (8 إلى17 أوت) والمعالجة الثانية لحالات الرسوب في الامتحانات/المقابلات وطلبات إعادة التوجيه (14 الى17 أوت صباحا).

وأضاف بوكزاطة في هذا الشأن انه سيتم منح فرصة ثانية وأخيرة لثلاث فئات من الطلبة لإعادة التسجيل بملء بطاقة رغبات جديدة في الفترة بين 4 و8 أوت المقبل، ويتعلق الأمر بالطلبة الراسبين في المقابلات والمسابقات، الذين لم يتحصلوا على أية رغبة من الرغبات الأربع، والذين وجهوا إلى الرغبة الرابعة والأخيرة ويرغبون في تغييرها. على أن يتم إلغاء البطاقة الأولى آليا، ويتم الإعلان عن نتائج التوجيهات في 17 أوت.

أما المرحلة الثالثة التي تمتد من 2 الى 8 سبتمبر فستخص التسجيلات النهائية وتقديم ملفات الخدمات الجامعية، فيما ستشمل المرحلة الرابعة (2 إلى 12 سبتمبر) معالجة الحالات الخاصة من طرف مؤسسات التعليم العالي عبر برنامج بروغرس وإعادة فتح بوابة الإيواء والمنح والنقل.

وحسب الوزارة، فإن اختتام التسجيلات في إطار السنة الجامعية 2019ـ2020 حدد بتاريخ 12 سبتمبر القادم.

اقرأ المزيد