تحلية مياه البحر: نسبة انجاز الخمس محطات الجديدة تشهد تقدما فاق 50 بالمائة

تحلية مياه البحر: نسبة انجاز الخمس محطات الجديدة تشهد تقدما فاق 50 بالمائة

الجزائر – أكد الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة، محمد بوطبة، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أن المشروع التكميلي المتعلق بإنجاز خمسة محطات تحلية مياه البحر عبر خمسة ولايات ساحلية بطاقة انتاجية تقدر ب 300.000 متر مكعب في اليوم لكل واحدة منها، يشهد نسبة انجاز فاقت 50 بالمائة.

و لدى نزوله ضيفا على القناة الاولى للإذاعة الجزائرية، أشار السيد بوطبة الى أن دخول حيز الاستغلال لهذه المحطات الخمس بكل من ولايات وهران، تيبازة، بومرداس، بجاية و الطارف المرتقب في ديسمبر 2024، يشهد نسب انجاز معتبرة خاصة منها محطة فوكة بتيبازة و التي بلغت 60 بالمئة في حين تتراوح نسبة انجاز باقي المحطات ما بين 52 الى 54 بالمئة.

وتابع يقول أنه ومع دخول حيز الاستغلال لهذه المحطات الخمسة سيتم رفع الطاقة الاجمالية لتحلية مياه البحر من 18 بالمائة حاليا الى 42 بالمئة.

كما لفت الى وجود برنامج آخر قيد الدراسة يتعلق بإنجاز ستة محطات تحلية مياه البحر من أجل تعزيز التزويد بالمياه الصالحة للشرب لكي تصل نسبة تحلية مياه البحر 60 بالمائة فضلا عن مشروع آخر قيد الدراسة يخص انجاز محطات متنقلة لتحلية مياه البحر بإنتاج كمية تتراوح مابين 2.500 الى 2.700 متر مكعب/يوميا.

وفي هذا الصدد، أكد السيد بوطبة أن تحلية مياه البحر هي “حل أساسي” في مواجهة الإجهاد المائي، لافتا أنه بمجرد دخول هذه المحطات حيز الإنتاج سيتم تأمين الاحتياجات الوطنية من مياه الشرب بفضل التحلية.

وأشار ذات المتحدث أن “الشركة  اختارت مؤسسات جزائرية تتكفل بتأمين التجهيزات المحلية بنسبة 100 بالمائة، لافتا ان نسبة الادماج الوطني في انجاز هذه المحطات  بلغت 30 الى 40 بالمئة.

كما أكد ان مجال تحلية مياه البحر يعتبر “واعدا”، داعيا الى اهمية ولوجه من طرف المؤسسات و المستثمرين من اجل اعطائه المزيد من الدفع.

وشدد بالمناسبة على أهمية التكوين في مجال الاستثمار في تحلية مياه البحر من خلال إدراج مقاييس ومواد علمية في مجال التقنيات السامية وتلقين تكوينات ميدانية، أين يتم تفعيل هذه المقاييس في الجامعات الجزائرية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وكذا مراكز التكوين بالتنسيق مع وزارة التكوين والتعليم المهنيين.

اقرأ المزيد