تتويج 9 مشاريع علمية في الطبعة الثانية لأولمبياد العلوم لولاية الجزائر

تتويج 9 مشاريع علمية في الطبعة الثانية لأولمبياد العلوم لولاية الجزائر - الجزائر
تتويج 9 مشاريع علمية في الطبعة الثانية لأولمبياد العلوم لولاية الجزائر

الجزائر- تم تتويج 9 مشاريع علمية في مجال الإلكترونيك والروبوتيك والبيئة قدمها شباب النوادي العلمية والجمعيات المشاركة في الطبعة الثانية لأولمبياد العلوم لولاية الجزائر, حسبما علم يوم الخميس لدى المنظمين.

وأكد روينة عبد المطلب, مدير مركز تطوير الأنشطة العلمية للشباب والمشرف على تنظيم التظاهرة, أن لجنة تحكيم الطبعة 2 للأولمبياد العلوم التي احتضنها قصر الثقافة مفدي زكريا من 28 إلى 31 ديسمبر 2019 الماضي, اختارت 9 مشاريع علمية بارزة في مجال الإلكترونيك والروبوتيك والبيئة ضمن 16 مشروعا قدمه المشاركون بهذه المناسبة في 3 فئات (الأطفال والشباب والطلبة).

وأوضح أن المشاريع المقدمة, أظهرت “مستوى عالي من الوعي والاطلاع على التطورات التكنولوجية الحاصلة في العالم”, كما أبانت هذه المشاريع –يضيف- على “إرادة” هؤلاء الناشطين في النوادي والجمعيات على “خوض مشوار الاختراع والتجريب العلمي مهما كانت الوسائل المتاحة لهم”.

واحتلت الطفلة مرام حمدة من ولاية سطيف (13 سنة) المرتبة الأولى في فئة الأطفال, لنجاحها في تحويل قصة قصيرة للأطفال إلى برمجة آلية  كرسوم متحركة على جهاز الكمبيوتر باستعمالها لغة البرمجة “سكراتش”,  فيما حاز نادي “كاليستو” لعلم الفلك بولاية الجزائر المرتبة الثانية لإنجازه دليل حول حياة رائدة فضاء أمريكية, يتبعهم نادي ثانوية “آيت أحمد” بالسويدانية عن مشروع روبوت مصغر.


اقرأ أيضا:      الطبعة ال2 لأولمبياد العلوم بالجزائر العاصمة: المشاركون الشباب يقدمون 16 مشروعا علميا


كما فازت جمعية الشباب بالأغواط (فئة الشباب), بالمرتبة الأولى عن مشروعها لإنجاز مرآة ذكية تقدم لمستعمليها معلومات عملية دقيقة, يليها في الموقع الثاني الشاب صادق لمين نوري من ولاية الجلفة الذي قدم مشروع مقصورة قيادة طائرة تتضمن مختلف التفاصيل التقنية وتسمح لمستعملها بمحاكاة تجربة الطيران, أما المرتبة الثالثة فعادت, حسب ذات المصدر, إلى شباب ولاية غرداية (رابطة النشاطات العلمية والتقنية) لتقديمهم نموذج عن بيت ذكي بكل مكوناته للتحكم عن بعد.

من جهة أخرى, أظهرت نتائج المسابقة, فوز طلبة مدرسة الهندسة بالحراش, بالمرتبة الأولى عن مشروعهم المتمثل في أدوات بناء معاصرة واقتصادية وخفيفة, وفي المرتبة الثانية قدم الطلبة المنخرطون في دار الشباب “محمد العنقى” بينام مشروع سيارة مصغرة متحكم فيها عن بعد وتضم عديد التقنيات للتسهيل القيادة, بينما احتل المنتسبون لجميعة نشاطات الشباب والطفولة “القدس” ببلدية الشراقة المرتبة الثالثة لإنجازهم شريط وثائقي أظهروا فيه تحكم في تقنيات التركيب السمعي البصري.

يذكر أن الطبعة 2 لأولمبياد العلوم نظمتها رابطة الشباب العلمية للهواة لولاية الجزائر عبر مركزها, وعرف مشاركة 100 شاب جاؤوا من مختلف النوادي والجمعيات العلمية وكذا دور الشباب, تقدموا ب  16 مشروع علمي في مجال علم الفلك والطيران والروبوتيك والبيئة.

كما أشرف على تقييم هذه الأعمال, حسب تصريحات سابقة, لجنة علمية مكونة من 5 مختصين في مجال العلوم الإلكترونية والميكانيك والاتصالات والبيئة وعلم النفس, يرأسها الدكتور حماش الحوسين مدير التكوين في الدكتوراه على مستوى جامعة بوزريعة, وعضوية كل من الأساتذة شرفة يزيد, دريهم نسيم, يحي أوحد نزيم وكشنيط عبد الحكيم.