تتويج ثلاثة مشاريع في مجال الإبتكار الأخضر في مسابقة لافارج الجزائر

تتويج ثلاثة مشاريع في مجال الإبتكار الأخضر في مسابقة لافارج الجزائر

الجزائر- تم تكريم ثلاث مجموعات من طلبة المدرسة الوطنية متعددة التقنيات مساء الثلاثاء بالجزائر العاصمة نظير مشاريعهم المبتكرة في مجال مواد البناء التي تحترم البيئة.

و قد نظم الحفل النهائي لهذه المسابقة التي بادر بها مصنع الاسمنت لافارج الجزائر (فرع تابع للمجمع السويسري هولسيم) و المدرسة الوطنية متعددة التقنيات عقب لقاء أكاديمي تحت شعار “بحث و تنمية و ابتكار: محركات التنمية المستدامة في الجزائر”.

و عليه, فازت يسرا صغاغر و أمينة آيت يحييتين, طالبتين في السنة ال4 بالمدرسة الوطنية متعددة التقنيات, قسم هندسة التعدين بالجائزة الأولى في هذه المسابقة عن مشروع “الأسمنت الحيوي” فيما فاز الطلاب سعيد قرازم و أمين-رامي بن ناصر و زكريا- فخري ساسي و عبد الحق-سمير دولي, طلبة في السنة ال2 بنفس المدرسة بالجائزة الثانية عن مشروع “ECO-CEM” (الإسمنت البورتلاندي البيئي).

و عادت الجائزة ال3 في هذه المسابقة إلى الطالبتين فريال بن موسى و أمينة سيدي موسى في السنة ال5 قسم الهندسة الكيميائية بذات المدرسة نظير مشروعهما “الإسمنت المستدام”.

و قدم المتنافسون مشاريعهم كما أجابوا على مختلف الأسئلة التي طرحها أعضاء لجنة التحكيم المكونة من أكاديميين و إطارات من لافارج الجزائر قبل الإعلان عن النتائج.

و تسلمت الفائزتان بالجائزة الأولى صكا بقيمة 450000 دج فيما تسلم الفائزون بالجائزة الثانية صكا قيمته 300000 دج و الفائزتان بالجائزة الثالثة صكا بقيمة 150000 دج.

بهذه المناسبة, أكد مدير العلاقات العامة “بلافارج الجزائر”, حفيظ عوشيش أن “الهدف من هذه المسابقة الموجهة أساسا للطلبة هو تشجيعهم على اقتراح حلول ملموسة كفيلة بالحد من البصمة الكربونية لصناعة الاسمنت, سيما من خلال استعمال مواد بناء جديدة صديقة للبيئة”.

و ترمي هذه المبادرة إلى “ترقية أنماط ذات انبعاثات أقل للكربون, أكثر مسؤولية و ديمومة, مع إشراك الشباب الجزائري في المشاريع المُبتكرة التي تشجع التنمية المستدامة”.

بدوره, أشار نائب المدير المسؤول بالمدرسة الوطنية متعددة التقنيات, اسكندر زواغي إلى أن هذه المسابقة “تعكس التقارب القائم بين العالم الأكاديمي و المؤسسات”, معربا عن ارتياحه لإقبال طلبة المدرسة على هذه المسابقة.

في هذا الصدد, أكد أن هذه المسابقة سمحت للطلبة المتنافسين “بتثمين مهارتهم و اقتراح حلول هامة يمكن تحقيقها”.

في ذات السياق, وصف المدرسة الوطنية متعددة التقنيات ب “القوة الضاربة” في مجال البحث العلمي بالجزائر ب 13 مخبرا و40 فريق بحث و 60 موضوع بحث حول التنمية المستدامة تقوم به مؤسسات عمومية و خاصة و جامعات وطنية و دولية.

و حسب المعطيات المقدمة, أبرمت “لافارج الجزائر” منذ 2011 ما لا يقل عن 10 شراكات مع جامعات و مدارس جزائرية حول البحث و ترقية الابتكار.