تتويج الفرنسي بول هينكين بطبعة 2023، و الجزائري رقيقي يفوز بالمرحلة العاشرة و الأخيرة

تتويج الفرنسي بول هينكين بطبعة 2023، و الجزائري رقيقي يفوز بالمرحلة العاشرة و الأخيرة

 

تيزي وزو – توج الدراج الفرنسي بول هينكين (نادي نيس متروبول كوت دازور)، بطواف الجزائر الدولي للدراجات 2023، عقب المرحلة العاشرة و الأخيرة للمنافسة التي جرت يوم الخميس بين مدينتي بجاية و تيزي وزو على مسافة 122 كلم، و التي عادت للدراج الجزائري يوسف رقيقي من نادي ترنقانو الماليزي الفائز بثلاث مراحل للطواف.

و خلال المرحلة الأخيرة التي جرت بين مدينتي بجاية و تيزي وزو على مسلك جبلي طوله 122 كلم, كان ينتظر ان تعرف تنافسا قويا بين المرشحين للفوز بالطواف, لكنه لم يحدث بسبب السرعة النهائيةالتي وقعت في نهاية السباق وحددت هوية الفائز.

فبعد بداية نشطة, نجحت مجموعة مشكلة من ثمانية دراجين, في أخذ فارق يقدر ب دقيقة و 30 ثانية قبل العقبة الكبيرة للمرحلة و المتمثلة في قمة جبل القصر (الدرجة الثانية) بطول 11  كلم.

و تمكن ثلاثة دراجين و هم الجزائريان أسامة  ميموني و خالد منصوري و الايرتري إيوب ماتمال من اجتياز قمة الجبل بثواني قليلة عن مجموعة القميص الأصفر المشكلة من 29 دراجا.

بعدها فرضت مجموعة تضم 20 دراجا يتقدمها متسابقو نادي نيس متروبول سيطرتها على مجريات السباق بهدف ضمان الفوز لبول هينكين الذي التحق بمجموعة المقدمة خلال المنحدر المؤدي إلى تيزي وزو مرورا بغابات ياكوران.

و في محاولة أخيرة قبل 20 كلم من خط الوصول, تقدم الجزائري أيوب فركوس من مجد القرارة و المتواجد في المركز الخامس في الترتيب العام بفارق 11 ثانية عن المتصدر أن يتقدم بفارق 20  ثانية, قبل أن تلتحق به كوكبة الدراجين.

و في الأنفاس الأخيرة للمرحلة, تمكن يوسف رقيقي الفائز بالمرحلة الأخيرة لطواف 2018, أن يقطع بنجاح خط الوصول بالسرعة النهائية ليوقع بذلك ثالث انتصار له في طواف 2023.

و صرح رقيقي لواج قائلا:” أنا سعيد بإنهاء طواف الجزائر بانتصار في تيزي وزو. كانت المرحلة صعبة للغاية ميزها ضغط شديد, لكن فريقي نجح في توفير أحسن الظروف لتحقيق الفوز”.

هذا الفوز هو الثالث لرقيقي (33 سنة) و الثامن لمتسابق جزائري هذه النسخة بعد الانتصارات الأربعة التي عادت لصاحب القميص الأخضر حمزة ياسين من المنتخب الجهوي مادار و زميله نسيم سعيدي.

و في ختام المرحلة ال10 و الاخيرة , احتفظ الفرنسي بول هينكين بالقميص الاصفر للمتصدر في الترتيب العام  وتوج بطواف الجزائر بتوقيت 26سا 42 د و 35 ج.م كما احتفظ بالقميص الأبيض الممنوح لأحسن دراج لصنف الآمال دون (23 سنة).

و صرح المتوج بطواف 2023 قائلا :” انا سعيد جدا بتتويجي بطواف الجزائر في أول مشاركة لي و التي كانت ناجحة رياضيا و ثقافيا. لقد اكتشفت بلدا و شعبا مضيافا. إنها سعادة كبيرة بالنسبة لي.

و عاد القميص المنقط لأفضل متسلق للأريتيري ييمان داويت. من جهته نال نادي مجد القرارة الجزائري بلقب أحسن فريق للطواف.

و شارك في طواف الجزائر -2023 , ممثلو 12 بلدا : فرنسا, ألمانيا, ايطاليا, هولندا, رومانيا, اريتيريا, العراق, تونس, ماليزيا ,سلطنة عمان والجزائر (البلد المنظم).

اقرأ المزيد