تتويج الفائزين في المسابقة الوطنية للأغنية الوطنية للشباب في حفل رسمي بالجزائر

تتويج الفائزين في المسابقة الوطنية للأغنية الوطنية للشباب في حفل رسمي بالجزائر

الجزائر – تم يوم الجمعة بالجزائر العاصمة تتويج الفائزين في المسابقة الوطنية للأغنية الوطنية للشباب التي تنظمها الاذاعة الجزائرية و ذلك خلال حفل رسمي بحضور اعضاء من الحكومة.

و توج الفائزون بالمراتب الأولى لهذه المسابقة تحت شعار “شباب الجزائر يغني الجزائر” في اللغتين العربية و الامازيغية في حفل بقاعة العروض “لمين بشيشي” بدار الاذاعة الجزائرية بمناسبة إحياء الذكرى الـ 66 لإنشاء إذاعة “صوت الجزائر” (الإذاعة السرية) في 16 ديسمبر 1956 وفي اطار ستينية الاستقلال، تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.

و تحصل على الجائزة الأولى كل من عبد الرحمان بوحبيلة (قسنطينة) في فئة الاغنية بالعربية وسعدية إيدير (تيزي وزو) بالأمازيغية فيما عادت الجائزة الثانية لأيمن مخلوفي (الوادي) وفاطمة بلحاجة (تامنغست) في فئتي العربية والامازيغية على التوالي.

و توجت بالمرتبة الثالثة حنان زعموم (تيزي وزو) واسراء سعيدي (البويرة) لادائهما للأغنيتين بالأمازيغية و العربية على التوالي. واستلم الفائزون مكافاءات مالية بمبلغ 400.000دج، 300.000 دج و 250.000دج للجائزة الأولى و الثانية و الثالثة على التوالي.


اقرأ أيضا  :    الذكرى ال 64 لإنشاء الإذاعة السرية : افتتاح المقر الجديد لإذاعة مستغانم


و منحت أيضا لجنة التحكيم الوطنية برئاسة عبد القادر بوعزارة جوائز تشجيعية لكل من اوركسترا “الساورة” من بشار و فرقة “القافلة” من سعيدة وفرقة “حنين” من الاغواط وفرقة نسوية مكونة من ثلاث طالبات من جامعة ام البواقي.

و في كلمة القاها بالمناسبة، ثمن المدير العام للإذاعة الجزائرية، محمد بغالي، “اقبال” الشباب على المسابقة، مذكرا في هذا الصدد بنضال الأبطال والقامات الذين اطلقوا في 16 ديسمبر 1956 “الاذاعة السرية” التي كانت “صوت الجزائر المكافحة” و التي تصدت للحملات الادعائية الاستعمارية “المقيتة” و “الدنيئة” وخاضت “معركة استرجاع السيادة الوطنية و الهوية”.

و من جهته قال وزيرالاتصال، محمد بوسليماني، ان وضع المسابقة الوطنية للأغنية الوطنية للشباب و التي ارتبطت بستينية الاستقلال, تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية “تترجم دعمه المباشر والواضح لوسائل الاعلام و لفئة الشباب”.

و ذكر الوزير في هذا الصدد ان الدولة الجزائرية استحدثت “منشآت مؤسساتية” خاصة بفئة الشباب كما “فتحت لها ابواب الاستثمار والابتكار” بهدف المساهمة في “رقي الوطن و الحفاظ عليه وفاء لرسالة نوفمبر..”، مذكرا بالتضحيات و “النضالات المخلصة” لمن اسسوا “اذاعة صوت الجزائر”.

و أبرزت من جهتها وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، ان الرعاية السامية لرئيس الجمهورية للمسابقة الوطنية للأغنية الوطنية للشباب “دليل ساطع البيان على دعم وتشجيع الشباب في شتى الميادين خاصة منها الفنون والابداع و العلوم”.

كما قال بالمناسبة وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، ان الذكرى الـ 66 لتأسيس الاذاعة السرية هي”سانحة لاستذكار الاغنية التي ساهمت في نصرة الثورة و كذلك مناسبة لاستذكار ارواح الشهداء ومجاهدي التحرير من الصحفيين الجزائريين الذين دوّن التاريخ اسمائهم من امثال عيسى مسعودي”.

و تم عقب حفل توزيع الجوائز تكريم المجاهد و الوزير الأسبق دحو ولد قابلية وهو من مؤسسي الاذاعة السرية الى جانب اعضاء لجنة التحكيم وعدد من الوزراء و ممثلين عن الهيئات و المؤسسات التي ساهمت في انجاح هذه المسابقة.

و شارك في المسابقة الوطنية للأغنية الوطنية للشباب 1066 عملا من بينها 285 عملا باللغة الأمازيغية بمختلف متغيراتها.

و تهدف هذه المسابقة التي تنظمها الإذاعة الجزائرية بالشراكة مع وزارات المجاهدين وذوي الحقوق، والثقافة والفنون، والشباب والرياضة، ومساهمة عدة هيئات ومؤسسات ثقافية, الى تحفيز الشباب على الإبداع في أعمال غنائية وطنية جديدة تتغنى بتاريخ وأمجاد ثورة الجزائر.