تتويج أول عمل علمي للناتو بالتعاون مع الجيش الجزائري

أعلن حلف شمال الأطلسي “الناتو”، اليوم الاثنين عن تتويج أول عمل علمي بالتعاون مع الجزائر لتطوير نظام مسح لحماية المواقع المهددة بالعمليات الإر.هابية بالشراكة مع الجزائر.
و عبر الموقع الرسمي قال الناتو:”شهد يوم 17 ماي 2021 اختتامًا ناجحًا لنشاط التعاون العلمي الأول بين الناتو والجزائر ، لتطوير الحلول التكنولوجية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب ما يمثل هذا معلمًا هامًا في مشاركة الناتو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.
مضيفا: “في إطار برنامج الناتو للعلوم من أجل السلام والأمن (SPS) ، طور خبراء من الجزائر وفرنسا والسويد أول تقنية تصوير تيراهيرتز في شمال إفريقيا. وسيسمح نظام المسح هذا من الكشف عن المواد الخطرة، مثل الأسلحة النارية والمتفجرات، وبالتالي سيكون له تطبيقات محتملة في حماية المواقع المعرضة للخطر من التهديدات الإرهابية”.
وتابع: “تم تدشين تقنية التصوير التيراهيرتز الجديدة هذه في حفل افتراضي لقص الشريط مع مسؤولي الناتو وممثلين من الجزائر وفرنسا والسويد ، بالإضافة إلى مجموعة العلماء متعددة الجنسيات الذين قادوا البحث. شارك الأمين العام المساعد لحلف الناتو للتحديات الأمنية الناشئة ، ديفيد فان ويل ، والجنرال سرير اعمر، مدير المدرسة العسكرية متعددة التقنيات في الجزائر، من مقر الناتو والجزائر على التوالي”.
وأردف: “أكد المشاركون رفيعو المستوى في الحدث على قيمة هذه المبادرة ليس فقط في مكافحة الإرهاب، ولكن أيضًا كمثال على التعاون العلمي العملي بين الناتو والدول الشريكة له”.
ووفقا لألكسندر إسكورسيا ، نائب الممثل الدائم لفرنسا لدى الناتو ، فإن “استكمال هذا المشروع الرائع يسلط الضوء على أهمية الشراكات ، التي تعد واحدة من أكبر نقاط القوة في تحالفنا”.

وأكد محمد حنيش ، سفير الجزائر في بلجيكا أن “من أولويات تعاوننا مع الناتو تعزيز وتحديث جهاز الدفاع والأمن في الجزائر ، وتطوير الإمكانات العلمية والتقنية والتكنولوجية. ، ولا سيما من خلال التدريب وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات والبحث العلمي “.

وأضافت سارة أودنبرغ ، نائبة رئيس البعثة السويدية إلى الناتو: “يعزز هذا المشروع المشترك شبكة العلماء والخبراء من الناتو والدول الشريكة له ويساهم في نقل المعرفة والخبرة.”

ووفق البيان، تم إطلاق أول مشروع تعاون علمي مع الجزائر في مقر الناتو في أكتوبر 2017. ومنذ ذلك الحين ، عمل الباحثون في جامعة سافوي مونت بلانك (فرنسا) والمدرسة العسكرية البوليتكنيك (الجزائر) والمعهد الملكي للتكنولوجيا KTH (السويد) معًا لتصميم و تطوير نظام تصوير وكشف تيراهيرتزـ ثم تم وضع نموذج أولي لهذه التكنولوجيا في المدرسة الجزائرية العسكرية المتعددة التقنيات لاختبار تطبيقاتها في العالم الحقيقي. و قد تساهم قدرات الفحص لهذه التكنولوجيا في مكافحة الإرهاب، ومن خلال مزيد من البحث، يمكن أيضًا توسيعها لتشمل تطبيقات أخرى، مثل أجهزة مسح الجسم والرصد البيئي”.

وفقًا للجنرال عمار سيرير: “يمكن دمج النظام المنفذ في إطار هذا المشروع والعمل جنبًا إلى جنب مع أنظمة الأمان التقليدية التي تعمل بالفعل ، وبالتالي تساعد على زيادة قدراتنا الأمنية والدفاعية”.

وحسب الناتو، فقد طور هذا المشروع تقنية وتكوينًا من شأنه أن يسمح للعلماء الجزائريين بمواصلة تطوير أبحاثهم في مجال التصوير بموجات تيراهيرتز.

كما سيفتح نجاحها الباب أمام أنشطة تعاونية أخرى بين حلفاء الناتو والجزائر ، وكذلك مع شركاء الحوار المتوسطي الآخرين.

وأشار البيان، إلى أنه سيواصل برنامج الناتو للعلوم من أجل السلام والأمن استكشاف إمكانيات الحصول على مزيد من الدعم .

و”قال الدكتور دينيز بيتن ، كبير مستشاري التعاون والشراكة في مجال الصحة والصحة النباتية. بعد إطلاق هذا المشروع متعدد السنوات ، بدأت أنشطة أخرى مع الجزائر في إطار برنامج الناتو للعلوم من أجل السلام والأمن ، ولا سيما مشروع البحث والتطوير في مجال الدفاع ضد العوامل الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية. وكذلك دورات تدريبية متقدمة في مجال مكافحة الإرهاب”.

اقرأ المزيد