تبسة : افتتاح القطب الجامعي الجديد ببلدية بولحاف الدير بداية من الدخول المقبل

تبسة – سيتعزز قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بتبسة خلال الموسم الجامعي الجديد 2023-2024 بفتح جزء هام من القطب الجامعي الجديد الشهيد دريد عبد المجيد ببلدية بولحاف الدير (10 كلم شمال شرق عاصمة الولاية).

وسيشرع هذا الصرح الجامعي الجديد بداية من الأسبوع المقبل في استقبال الطلبة، و ذلك بعد أن تم الوقوف على آخر الترتيبات لضمان دخول جامعي ناجح بعد الانتهاء كليا من كل أشغال التهيئة و التجهيز، وفق ما أكده مسؤولو الجامعة.

و صرح في هذا السياق، مدير جامعة تبسة البروفيسور، عبد الكريم قواسمية لوأج أن القطب الجامعي الجديد الذي اختير له اسم الشهيد “دريد عبد المجيد” سيمكن من تعزيز منظومة التكوين الأكاديمي في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي من خلال توفير فضاء علمي مريح للطلبة و المؤطرين البيداغوجيين و المساعدة على انفتاح الجامعة على محيطها الاقتصادي والاجتماعي وتبادل الخبرات بما يراعي احتياجات التنمية المحلية و الوطنية.

وأبرز بأن هذا الصرح يشكل مرفقا متكاملا من ناحية الفضاءات الأكاديمية والترفيهية من أجل توفير كل الظروف الضرورية لضمان تكوين نوعي للطلبة من مختلف ولايات الوطن وحتى الأجانب منهم.

و ذكر بأن ولاية تبسة قد استفادت سنة 2015 من مشروع إنجاز هذا القطب الجامعي على مساحة إجمالية تفوق 120 هكتارا ببلدية بولحاف الدير و يتسع لـ 40 ألف مقعد بيداغوجي و15 ألف سرير للإيواء، حيث انطلقت به الأشغال سنة 2016، و سيتم بحلول الدخول الجامعي الجديد استلام 8 آلاف مقعد و4 آلاف سرير و ذلك ضمن “مرحلة أولى”.

وقد عرف المشروع منذ انطلاقه جملة من العوائق أهمها بعض الاعتراضات من أصحاب العقار التي تم حلها نهائيا، بالإضافة إلى مشاكل مالية سواء أثناء الإنجاز أو فيما يتعلق بتجهيزه، مما تسبب في تأخر تسليمه و دخوله حيز الاستغلال، حسب ما أشار إليه ذات المسؤول، مؤكدا أنه سيفتح أبوابه خلال الأيام القليلة القادمة لاستقبال الطلبة.

وأوضح المتحدث في هذا الصدد أنه تم تخصيص 4 آلاف مقعد لاستقبال طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية و3 آلاف لطلبة كلية الآداب واللغات في حين تم تخصيص 1.000 مقعد لطلبة معهد النشاطات الرياضية والبدنية، بالإضافة إلى مرافق أخرى على غرار مكتبة مركزية وقاعات للإعلام الآلي وقاعات للمحاضرات و أخرى للتدريس.

و يضم هذا الصرح أيضا إقامتين جامعيتين بطاقة استيعاب إجمالية تقدر ب 4 آلاف سرير ومطعم جامعي مركزي وفضاءات للترفيه لفائدة الطلبة وملعب لممارسة الأنشطة الرياضية ونادي وغيرها، مثلما جرى شرحه.

وقد تم بالتنسيق مع مديرية الخدمات الجامعية لولاية تبسة تخصيص حافلات للنقل الجامعي انطلاقا من وسط المدينة نحو القطب الجامعي ونحو مختلف الكليات التابعة لجامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي، كما أشير إليه .

وبخصوص الدخول الجامعي الجديد، أضاف نفس المصدر أنه يرتقب التحاق بجامعة تبسة أزيد من 20 ألف طالب موزعين عبر مختلف التخصصات المتاحة، منهم أزيد من 5 آلاف طالب جديد.