تايكواندو: خبراء كوريون يبدون استعدادهم لتكوين المدربين الجزائريين 

تايكواندو: خبراء كوريون يبدون استعدادهم لتكوين المدربين الجزائريين 

الجزائر – ابدى خبراء تابعين للمؤسسة الدولية لترقية التايكواندا التي تتخذ من كوريا الجنوبية مقرا لها, استعدادهم للتعاون مع الاتحادية الجزائرية للاختصاص, في مجال تكوين المدربين الوطنيين ودراسة إمكانية إرسال خبير دولي للاشراف على المنتخبات الوطنية, حسبما علم اليوم الخميس من الهيئة الفيدرالية.

وأكد الأمين العام للاتحادية الجزائرية للتايكواندو, سمير معيانة في تصريح ل”واج” أن ” لقاءا جمع الاسبوع الماضي إطارات الهيئة الفيديرالية بخبراء من المؤسسة الكورية الدولية لترقية التايكواندو (TPF) من اجل معرفة وضعية هذه الرياضة بالجزائر وقد عبروا عن استعدادهم لتكوين المدربين الوطنيين مع امكانية إرسال خبير دولي للاشراف على المنتخبات الوطنية”.

وقال معيانة, ان الاجتماع الذي حضره رئيس الاتحادية الجزائرية للتايكواندو , يزيد علاوة , كان “مثمرا واستمع الخبراء الكوريون الى المعوقات التي تحول دون تطور هذا الاختصاص القتالي في الجزائر ومن ضمنها ضعف مستوى المؤطرين وغياب التكوين”.

وجدد المسؤول الفيديرالي التأكيد على ان التايكواندو “يعيش مشاكل لا حصر لها وهو مهمش على الرغم من المراسلات الكثيرة حول الموضوع التي أبلغنا بها وزارة الشباب والرياضة, لكن هذه المعوقات لم تعرف طريقها الى الحل”.

ويبقي المستوى الفني للمنتخبات الوطنية للتايكواندو -على اختلاف فئاتها- ومعهم تقنيي الاتحادية (الحكام والمدربون) “متواضعا للغاية”, بحيث لم يتمكنوا لحد الآن من مجاراة مستوى البلدان الإفريقية المعروفة في هذه الرياضة, بسبب ضعف مردودهم على البساط, مثلما تبرزه نتائج المنتخبات الوطنية على مدار سنوات.

وكانت الاتحادية الجزائرية لرياضة التايكواندو قد استضافت سنة 2020 الفيلق العلمي الكوري للسلام وتطوير التايكواندو العالمي الذي اشرف على تأطير رياضيي 11 رابطة ولائية ضمن دورة تكوينية قصيرة المدى, اي لما مجموعه 3523 رياضي ومدرب وهذا بصفة تطوعية.