تأخير الجباية وإمهال المتعاملين سنة للتعافي من خسائر كورونا

تأخير الجباية وإمهال المتعاملين سنة للتعافي من خسائر كورونا - الجزائر

الاتحاد الوطني لأرباب العمل والمقاولين يقترح

طالب رئيس الهيئة الاستشارية الوطنية للدراسات القانونية وقضايا المنازعات بالاتحاد الوطني لأرباب العمل والمقاولين، مصطفى معزوز بتأخير الجباية والتساهل في التعامل مع الضرائب وتأجيلها سنة على الاقل لمعالجة تبعات فيروس كورونا على الاقتصاد، داعيا إلى اعتماد التكنولوجيات الحديثة في قطاع البناء والأشغال العمومية، الذي تأخر في تسليم وحدات سكنية.

وأكد معزوز لدى حلوله ضيفا على الإذاعة الجزائرية في برنامج ضيف الصباح، اليوم، أنّ عودة ورشات العمل تستدعي بالضرورة توفير النقل، وتنظيم مواقيت العمل للعمّال مع تأخير الجبائية مدة سنة كاملة، وذلك لبثّ النشاط فيها بعد انقطاع دام طيلة مدّة الحجر الصحي.

كما دعا ضيف الصباح مؤسسات البناء والأشغال العمومية إلى ضرورة الالتزام بالتدابير الصحية، المنصوص عليها للوقاية من وباء كورونا.

وأضاف المتحدث، انه تزامنا مع عودة بعض المؤسسات والنشاطات التجارية للعمل تدريجيا، فإنّ مؤسسات البناء والأشغال العمومية ترتكز على محرّك النشاطات الاقتصادية، وهي وسائل النقل التي تسهّل نقل السلع وخاصة العمال، لكن هذه المرة مع مراعاة ضرورة التباعد الاجتماعي، لضمان عودة نشاط البناء بعد التداعيات التي شهدها القطاع.

وقال معزوزي إنّ قطاع البناء في حاجة ماسة إلى استعمال التكنولوجيا لتطوير آليات العمل، مؤكدا على ضرورة إعطاء فرص للكفاءات الجزائرية، ولمنتجي مواد البناء، وذلك لضمان تطور وسهولة العمل، إضافة إلى التحكم في السرعة كتقنية لمجابهة المشاكل السابقة التي أبدت ضعفا في العديد من مشاريع البناء.

وحول ندرة اليد العاملة في قطاع البناء، دعا المتحدث ذاته إلى ضرورة إيجاد آليات بديلة للحفاظ على استمرارية المشاريع.