بيئة: الوكالة الوطنية للنفايات توقع اتفاقية تعاون مع جامعة الجزائر 2

الجزائر – وقعت الوكالة الوطنية للنفايات، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، اتفاقية شراكة وتعاون مع جامعة الجزائر 2 “أبو القاسم سعد الله”، من أجل تشجيع خريجي الجامعات على الاستثمار في مجال تسيير النفايات.

وجرت مراسم التوقيع من طرف المدير العام للوكالة، كريم ومان، ورئيس الجامعة سعيد بومعيزة، وذلك على هامش يوم دراسي نظم بمقر الجامعة حول “دور الوكالة الوطنية للنفايات في خلق فرص الاستثمار لخريجي الجامعات”.

وتهدف هذه الاتفاقية على وجه الخصوص إلى “خلق جسور التواصل بين الجامعة وسوق العمل، قصد تشجيع الشباب للاستثمار في مجال تسيير النفايات من جهة، وكذا استغلال البحث العلمي لترقية تسيير النفايات في الجزائر من جهة أخرى”، وفقا للشروح المقدمة خلال مراسم التوقيع.

وتتمحور الاتفاقية أيضا حول تحسين وتحيين وتفعيل المعارف العلمية للطلبة والباحثين في مجال تسيير النفايات وكذا تبادل الخبرات بين الطرفين.

كما سيتم، في اطار هذا التعاون، تنظيم دورات تكوينية لضمان تبادل “فعال” للخبرات بين الطرفين، ومشاركة الطلبة في مختلف الدراسات الميدانية التي تقوم بها الوكالة.

وفي كلمة له عقب مراسم التوقيع، أكد السيد ومان أهمية هذه الاتفاقية التي ستساعد على توجيه الطلبة لإنشاء مؤسساتهم الناشئة في مجال تسيير النفايات، مشيرا إلى أنه سيتم تزويدهم بكل المعلومات والتقارير حول الاقتصاد الأخضر، وتعريفهم بواقع الاستثمار في الميدان، وذلك بهدف تنويع مصادر الاقتصاد الوطني وخلق مناصب شغل.

بدوره، أكد السيد بومعيزة أن الجامعة ستدرس كل المواضيع المقترحة من طرف الوكالة والمتعلقة بتسيير النفايات بشقيه التقني والتحسيسي.

وأضاف أنه في إطار هذه الاتفاقية سيساهم أساتذة وباحثين جامعين في تقديم خبرات ونصائح للوكالة بغرض القيام بدراسات معمقة لفهم سلوكيات الفرد الجزائري في مجال النفايات.

وشهد اليوم الدراسي تقديم مجموعة من المداخلات لمسؤولين في الوكالة وأساتذة جامعيين حول عدة مواضيع من بينها “المقاولاتية الخضراء”، “دور نظام الرصد التكنولوجي ومركز التوثيق الالكتروني في تشجيع الاستثمار في مجال النفايات”، “وضع النفايات المنزلية وما شابهها بولاية الجزائر”.

وبالمناسبة، قام أحد الشباب المقاولين بعرض مشروع شركته الناشئة “مريقل نظافة” المتضمن إنشاء منصة الكترونية من شأنها تسهيل عملية العثور على مواقع نقاط جمع النفايات القابلة للتثمين.