بيئة: إنجاز 412 منشأة هيكلية في مجال تسيير النفايات المنزلية إلى غاية 2023

بيئة: إنجاز 412 منشأة هيكلية في مجال تسيير النفايات المنزلية إلى غاية 2023

الجزائر- أكدت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فازية دحلب، يوم الإثنين بالجزائر العاصمة، أنه تم إنجاز 412 منشأة هيكلية إلى غاية 2023 في إطار البرنامج الوطني لتسيير النفايات المنزلية من أجل الحفاظ على النظافة العامة وتحسين الإطار المعيشي للمواطن.

و جاء ذلك خلال جلسة استماع من قبل لجنة الفلاحة والصيد البحري وحماية البيئة بالمجلس الشعبي الوطني, خصصت لعرض حول إستراتيجية و آفاق التنمية لقطاع البيئة والطاقات المتجددة.

و تتمثل هذه الانجازات حسب الوزيرة في تجسيد 117 مركز ردم تقني للنفايات المنزلية وما شابهها و 52 مركز ردم تقني للنفايات الجامدة و 156 مفرغة عشوائية المعادة التأهيل و 16 مركز إعادة التدوير و كذلك 10 مراكز تحويل.

كما تشمل هذه الحصيلة, تضيف السيدة دحلب, انجاز 15 مركز فرز و 31 محطة لمعالجة عصارة النفايات و 15 محطة تسميد, مذكرة ان الاستراتيجية الوطنية لتسيير النفايات التي اعتمدت الى افاق 2035 ترتكز على استرجاع النفايات و اعادة تدويرها و الذي يعد “مجالا استثماريا اقتصاديا واعدا في الجزائر”.

و فيما يخص تسيير النفايات الخاصة الخطيرة وتثمينها, فقد قامت مصالح الوزارة بمرافقة المتعاملين في هذا المجال باعتماد 464 مؤسسة في جمع النفايات الخاصة و الخاصة الخطيرة منها 114 في سنة 2023 و ترخيص 170 مؤسسة نقل النفايات الخاصة الخطيرة, منها 44 رخصة خلال السنة الماضية.

كما تم تأهيل 35 مؤسسة في تصدير النفايات الخاصة الخطيرة منها 5 في سنة 2023 و ترخيص 18 مؤسسة في تصدير النفايات الخاصة الخطيرة منها 7 في سنة 2023, وفقا للحصيلة التي عرضتها.

و لفتت السيدة دحلب في نفس الاطار إلى أن قطاعها قد اعتمد استراتيجية وطنية للتسيير المدمج للنفايات الى غاية 2035 حيث يتمثل الهدف العام من الاستراتيجية بلوغ “مجتمع خال تماما من النفايات، وتطوير الاقتصاد التدويري والاقتصاد الأخضر، وضمان المرافقة من خلال مخططات التنفيذ الوطنية وأدوات المتابعة والتقييم الفعالة”.

و في عرضها حول المشاريع التي تخص الطاقات المتجددة, اوضحت الوزيرة انه تم اطلاق في مايو 2023 مشروع تثبيت محطات الطاقة الشمسية على مستوى أسطح كل من مقر وزارة البيئة و الطاقات المتجددة، مديريات و دور البيئة على مستوى الوطني إضافة الى مقرات المؤسسات تحت الوصاية بمجموع 82 مقر بقدرة انتاج اجمالية سعتها 1 ميغاواط، حيث عرف نسبة تقدم الانجاز تقدر ب 30 بالمائة.

كما تم انجاز عدة عمليات في مجال الطاقات المتجددة منها الربط الكهربائي بشبكة الطاقة الشمسية الصغيرة السعة الموجهة لا سيما للتجمعات السكنية على مستوى المناطق المعزولة خاصة الجنوبية الجديدة (2000 وحدة) و انجاز و تركيب انارة عمومية بالطاقة الشمسية بالمناطق الجبلية والمعزولة (5000 نقطة اضاءة) و اطلاق دراسات حول انجاز كمون الطاقة الحرارية الارضية و كمونات التثمين الطاقوي للنفايات العضوية تحضيرا لاطلاق مشروع نموذجي لانشاء وحدة انتاج الغاز الحيوي.

و لدى تطرقها الى الاستراتيجية الوطنية للادارة المتكاملة للنفايات وتثمنها في افاق 2035, افادت الوزيرة ان هذه الاستراتجية ستمكن الجزائر من تخفيض بنحو 10 بالمائة من النفايات المنزلية و ما شابهها وتثمين نسبة 47 بالمائة كل من هذه النفايات المنزلية و الخاصة و 60 بالمائة من النفايات غير الخطرة بقيمة مالية تصل الى 88 مليار دينار مع إمكانية خلق 30 الف منصب عمل مباشر و 70 الف منصب غير مباشر.