بومرداس: جمع حوالي 200 مادة تاريخية تخلد ثورة التحرير المجيدة

بومرداس – قامت مديرية المجاهدين و ذوي الحقوق لبومرداس إلى غاية اليوم بجمع حوالي 200 مادة تاريخية تخلد ثورة التحرير المجيدة لإيداعها في متحف المجاهد للولاية لاحقا، حسبما علم اليوم الثلاثاء من هذه الهيئة.

وأوضح مدير المجاهدين و ذوي الحقوق، شريخي سعيد، ل (وأج)، أن عملية جمع الوثائق و الصور و التسجيلات التي إنطلقت مع بداية سنة 2023، و أسفرت عن جمع حوالي 200 مادة تاريخية، ستبقى مفتوحة و متواصلة بغرض جمع و تحضير أكبر عدد منها من أجل إيداعها و عرضها في متحف المجاهد للولاية الذي ستنطلق أشغال إنجازه قريبا.

وتتمثل غالبية الوثائق و المواد التاريخية التي يجري جمعها من عند المجاهدين و عائلاتهم و مواطنين و مختلف الهيئات و الجمعيات، في صور لمجاهدين في ساحة المعارك و أثناء التدريبات على إستعمال السلاح و بالكمائن المنصبة للعدو و بقايا للرصاص و للأسلحة ومخلفات الطائرات و المدافع و المدرعات و غيرها.

وأضاف ذات المصدر أن عمليات الجمع و الحفظ تجري بإشراف لجنة مشكلة لهذا الغرض و تضم عدة أطراف حيث تقوم إلى جانب الإستلام و الجمع لهذه المواد بمقر مديرية المجاهدين، بتنظيم خرجات ميدانية عبر إقليم الولاية لنفس الهدف (الجمع).

من جهة أخرى، كشف مدير المجاهدين أن أشغال إنجاز مشروع متحف المجاهد بالولاية، الذي كان وزير القطاع قد أعلن عن رفع التجميد عنه في 19 مارس الفارط بمناسبة إحياء الذكرى 61 لعيد النصر ببومرداس، ستنطلق “قريبا”.

وأضاف أن هذا المشروع في مرحلة إتمام إنجاز الدراسات التقنية الخاصة به و العمل جاري حاليا لوضع دفتر الشروط ليعرض بعدها على مستوى اللجنة الولائية للصفقات العمومية لتعيين مؤسسة الإنجاز.

ومن شأن هذا المبنى الذي سيكلف قرابة 150 مليون دج، المساهمة و الجمع والحفاظ على بطولات و المآثر التاريخية لهذه المنطقة التي تجمع بين الولايتين التاريخيتين الثالثة و الرابعة، وفقا للمصدر.

ومن بين أهم ما يتضمنه هذا المشروع الذي سينجز على مساحة تقدر ب 1200 متر مربع بوسط مدينة بومرداس، ثلاثة طوابق عليا و طابق أرضي يضم ثلاث قاعات للمحاضرات و العروض المختلفة و قاعة للعرض المسرحي و ورشتين و مكتبة و قاعة للأرشيف.

اقرأ المزيد