بومرداس: انطلاق إنجاز متحف المجاهد قبل نهاية السداسي الجاري

بومرداس – ستنطلق قبل نهاية السداسي الأول لسنة 2023 أشغال إنجاز مشروع متحف المجاهد بولاية بومرداس الذي أعلن عن رفع التجميد عنه مؤخرا من طرف الوزارة الوصية، حسبما علم يوم الإثنين من مديرية المجاهدين.

و أوضح مدير المجاهدين و ذوي الحقوق, شريخي سعيد, ل/وأج على هامش إحياء الذكرى ال 78 لمجازر 8 ماي 1945, أن أشغال إنجاز مشروع متحف المجاهد الذي كان وزير القطاع قد أعلن عن رفع التجميد عنه في 19 مارس الفارط بمناسبة إحياء الذكرى 61 لعيد النصر ببومرداس, ستنطلق قبل نهاية السداسي الأول من 2023.

و أضاف السيد شريخي أن الدراسات التقنية الخاصة بالمشروع “أنجزت و سلمت مؤخرا” و العمل جاري حاليا لوضع دفتر الشروط ليعرض بعدها على مستوى اللجنة الولائية للصفقات العمومية لتعيين مؤسسة الإنجاز.

و من شأن هذا المبنى الذي سيكلف قرابة 150 مليون دج, المساهمة و الجمع والحفاظ على بطولات و المآثر التاريخية لهذه المنطقة التي تجمع بين الولايتين التاريخيتين الثالثة و الرابعة, وفقا للمصدر.

و من بين أهم ما يتضمنه هذا المشروع الذي سينجز على مساحة تقدر ب 1200 متر مربع بوسط مدينة بومرداس, ثلاثة طوابق عليا و طابق أرضي يضم ثلاث قاعات للمحاضرات و العروض المختلفة و قاعة للعرض المسرحي و ورشتين و مكتبة و قاعة للأرشيف.

و بالمناسبة، دعا مدير المجاهدين سكان الولاية إلى تقديم كل ما يتعلق بالثورة التحريرية من وثائق و صور و تسجيلات و مآثر بهدف تحضير المادة الخام التاريخية التي سيتم الحفاظ عليها و عرضها في هذا المتحف لاحقا.

و تضمن برنامج إحياء الذكرى ال 71 لمجازر 8 مايو 1945, تنظيم ندوات تاريخية حول هذه الذكرى نشطها عدد من المجاهدين و الأخصائيين في التاريخ بكل من المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية و بجامعة “أمحمد بوقرة”.

كما شملت الفعالية كذلك تنظيم النادي الأدبي “نون” معرضا للكتب بالمكتبة العمومية للمطالعة و عرض شريط فيديو حول مجازر 8 مايو 1945 و مسرحية بعنوان “المعتقل” إلى جانب مسابقة في الشعر الفصيح و تنظيم زيارة لفائدة الطلبة للمتحف الجهوي و مقبرة شهداء مجازر 8 مايو بولاية سطيف.

و حظي عدد من المجاهدين و ذويهم بتكريم إلى جانب توزيع خمس سيارات إسعاف على مؤسسات استشفائية و تسمية المحطة الثانوية للقطار بقورصو باسم الأخوين الشهيدين مرماط محمد و عبد القادر.

اقرأ المزيد