بن فليس: ترشحت ضد العصابة منذ 2004.. وخرجت وبناتي للحراك 10 جمعات - الجزائر

بن فليس: ترشحت ضد العصابة منذ 2004.. وخرجت وبناتي للحراك 10 جمعات

قال إنه سيراجع العلاقات مع الأوروبيين

أعلن المترشح لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل علي بن فليس، الأحد، بالمسيلة، عن برنامج “استعجال دبلوماسي” يهدف إلى “إعادة إحياء مشروع الاتحاد المغاربي ومراجعة العلاقة مع الاتحاد الأوروبي، وذلك بالرصانة اللازمة، مع ضرورة الاعتراف بالمصالح المشتركة للدول والدفاع عن مصالح الجزائر”، إلى جانب “إحداث مجلس أمن قومي”.

وتطرق رئيس حزب طلائع الحريات خلال تجمع، إلى الوضع في العالم العربي، مؤكدا أنه سيكون للجزائر “دور فعال لإحياء العالم العربي من خلال اهتمام الدبلوماسية الجزائرية بهذا الموضوع”.

وجدد المترشح التأكيد، على أن السياسة الخارجية للجزائر ينبغي أن تكون “مستمدة من قيم ثورة نوفمبر فيما يخص تحرير الشعوب وسيادة الدول والتعاون معها مع عدم التدخل في شؤونها الداخلية”، مثلما قال.

واقترح بن فليس “إحداث مجلس أمن قومي يناقش كبرى الملفات الأمنية الوطنية والدولية، ويدرس مختلف التغيرات والتحالفات الدولية مع مناقشة الأوضاع الصعبة لدول الجوار”، مشيرا إلى الأوضاع في ليبيا “لا بد من مرافقتها بالحوار، مع توطيد العلاقات مع تونس والمغرب والصحراء الغربية”.

وبخصوص سياسة الدعم، أكد بن فليس أن الحوار بشأنه ينبغي أن يكون داخليا مع الشركاء الاجتماعيين من نقابات وممثلي مختلف الفئات للوصول إلى صيغة مثلى لتفعيله.

ورافع المترشح من أجل توجيه دعم الدولة لمستحقيه ومنعه عن أصحاب الثروات، واعدا بـ”إعادة النظر” في الأجر القاعدي الذي وصفه بـ”غير الكافي”.

ودعا بن فليس إلى “نبذ الجهوية والعنصرية بين الجزائريين”، مؤكدا أنه يحترم آراء الرافضين لتنظيم الانتخابات ويرفض رفع دعوى قضائية ضد بعض الأشخاص الذين قاموا بالتشويش على تجمعاته في عدد من الولايات.

وفي تجمع شعبي في برج بوعريريج الأحد: قال بن فليس، إنه خرج للتظاهر طوال 10 جمعات مع بناته المتزوجات وأولادهن، في سياق الحراك الشعبي، ولكنه تعب من الانتظار “جلست مع الشعب بالمقاهي في أيام الحراك الأولى وأنا أقول، سبحانك يا مغير الأحوال، أسقطت عنا نظاما فاسدا”، داعيا الجزائريين لمواصلة مسيراتهم الشعبية، من أجل مراقبة الرئيس المقبل للبلاد، وأوضح بن فليس، بأنه لم ينتظر حراك 22 فيفري لإعلان معارضته، لأنه ترشح ضد العصابة منذ سنة 2004.

اقرأ المزيد