بلعربي يتباحث مع نظيره السوري فرص التعاون الثنائي في ميدان الوقاية من الزلازل

الجزائر – استقبل وزير السكن والعمران والمدينة, محمد طارق بلعريبي, اليوم الأحد بالجزائر العاصمة, الوزير السوري للأشغال العامة والإسكان, سهيل عبد اللطيف, الذي استعرض معه فرص التعاون البيني في مجال السكن والعمران والمدينة, لا سيما في ميدان الوقاية من الزلازل.

وتم خلال هذا اللقاء, الذي جرى على هامش أشغال الملتقى الدولي حول “الوقاية من مخاطر الزلازل: حوكمة واستشراف”, الذي تنظمه وزارة السكن والعمران والمدينة, تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، مناقشة سبل التعاون البيني في مجال السكن والعمران والمدينة, بالخصوص في ميدان الوقاية من الزلازل, وهذا بعدما شهدت سوريا مؤخرا زلزالا عنيفا أودى بحياة الالاف من السكان وتسبب في خسائر كبيرة في البنايات والبنية التحتية.

وعقب هذا اللقاء التشاوري, أفاد السيد بلعريبي في تصريح للصحافة أن اللقاء كان “مناسبة لاستعراض فرص التعاون مع دولة سوريا في الوقاية من خطر الزلازل”, مؤكدا على “ضرورة تفعيل أكثر لمذكرة التفاهم للتعاون العلمي والتقني بين المركز الوطني للبحث المطبق في هندسة مقاومة الزلازل والمركز الوطني السوري للزلازل التي تم التوقيع عليها في شهر ديسمبر الماضي”.

كما دعا السيد بلعربي نظيره السوري إلى “الاستفادة من التجربة الجزائرية في ميادين عدة, لاسيما في مجال الإسكان والتكوين”, مشيرا إلى أنه “التمس تجاوبا إيجابيا في هذا الخصوص”.

ومن جانبه, ثمن الوزير السوري ما تم تناوله خلال أشغال الملتقى من موضوعات تتعلق بالوقاية من الزلازل وآخر التقنيات في مجال البناء.

وأبرز السيد عبد اللطيف أنه اطلع خلال زيارته إلى الجزائر على التجربة الجزائرية في قطاع السكن والأشغال, مبرزا أنه “تم الاتفاق على تنظيم لقاءات أخرى لوضع مذكرة تفاهم تهدف إلى تبادل الخبرات وتطوير العمل في مجال الإسكان بين البلدين الشقيقين”.

للإشارة, حل الوزير السوري للأشغال العامة والإسكان, سهيل عبد اللطيف, بأرض الوطن قصد المشاركة في فعاليات الملتقى الدولي “الوقاية من مخاطر الزلازل: حوكمة واستشراف” الذي انطلقت أشغاله أمس السبت بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال.