بلعابد يعلن عن إنشاء “أولمبياد جزائرية للرياضيات”

بلعابد يعلن عن إنشاء "أولمبياد جزائرية للرياضيات"

الجزائر – أعلن وزير التربية الوطنية السيد,عبد الحكيم بلعابد, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, عن “إنشاء وهيكلة أولمبياد جزائرية للرياضيات”.

و أوضح السيد بلعابد خلال تظاهرة نظمت بثانوية الرياضيات “محمد مخبي”, بالقبة, إحياء لليوم الدولي للرياضيات أن “إنشاء وهيكلة الأولمبياد الجزائرية للرياضيات, لأول مرة منذ الاستقلال” يندرج في إطار “المجهودات التي تبذلها الوزارة, تحضيرا لإنجاح مشاركة الجزائر وتحسين ترتيبها في الأولمبياد العالمية للرياضيات”.

وتابع الوزير أن هذه المنافسة تمس تلاميذ السنوات 2 و 3 و 4 متوسط ,وتلاميذ الجذع مشترك علوم و تكنولوجيا وكذا تلاميذ السنتين ال2 و 3 ثانوي للشعب العلمية”.

وفي هذا الاطار اتخذت الوزارة “إجراءات غير مسبوقة من الجانب التنظيمي والهيكلي والمالي”, من بينها “استفادة اللجنة الجزائرية للأولمبياد من مقر لها, تم تدشينه اليوم, على مستوى ثانوية الرياضيات بالقبة” إلى جانب وضع “رزنامة وبرنامج تكويني لفائدة المؤطرين والتلاميذ المشاركين”.

أما بخصوص الجانب المالي –يضيف  الوزير– فقد تم تكوين “لجنة وزارية مشتركة تضم ممثلين عن وزارات التربية, التعليم العالي والبحث العلمي والمالية”, للنظر في “أفضل السبل للتكفل المالي والمادي بهذا الملف, تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون ومخطط عمل الحكومة, الراميان إلى ترقية النخب المدرسية والاعتناء بها و رعايتها”.

وفي سياق متصل أشار السيد بلعابد الى أن وزارة التربية تعمل على “مواصلة التنسيق مع وزارة التعليم العالي لإنشاء ثانويات متخصصة في الرياضيات, بهدف تشكيل أقطاب امتياز متجانسة مع تواجد المدارس العليا في مختلف الولايات وإيجاد الآليات الكفيلة بتوسيع التكوين للأساتذة المتخصصين في هذه المادة على مستوى المدارس العليا للأساتذة”.

من جهة أخرى كشف الوزير عن “تحسن ملحوظ “في نتائج  مادة الرياضيات ,خلال السنوات الثلاث الأخيرة في جميع المستويات التعليمية, مذكرا أن نسبة النجاح في البكالوريا بالنسبة لشعبة الرياضيات “بلغت 79.22 بالمائة في دورة 2023 “.

و بخصوص التحضيرات الجارية لخوض غمار منافسات الأولمبياد العالمية والإقليمية للرياضيات لسنة 2024 ,أكد السيد بلعابد أنه تم تنظيم “منافسة تصفوية في 10 فبراير الماضي لفائدة التلاميذ المتميزين في هذه المادة”.

للإشارة فقد جرت هذه التظاهرة بحضور وزير التكوين والتعليم المهنيين, السيد ياسين ميرابي و مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالتربية والتعليم العالي والتكوين المهني والثقافة, السيد محمد الصغير سعداوي.