بلعابد: “ننتظر الضوء الأخضر من الحكومة لتعميم الانجليزية” - الجزائر

بلعابد: “ننتظر الضوء الأخضر من الحكومة لتعميم الانجليزية”

قال وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أن مصالحه تنتظر الضوء الأخضر من الحكومة للشروع في تدريس اللغة الانجليزية بالطور الابتدائي، مشيرا إلى أن وزارته قد أنهت عملها في هذا الإطار بالتنسيق مع المعهد الوطني للبحث في التربية.

حاصر، اليوم ، أعضاء اللجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، متسائلين عن مصير مشروع تدريس اللغة الانجليزية في الطور الابتدائي، هذا الأخير الذي أكد أن مصالحه سبق وأن فتحت ورشة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي لبحث الإجراءات الكفيلة بتعميم تدريس الانجليزية في الطور الابتدائي، مشيرا إلى أن الإجراءات بهذا الخصوص جاهزة وتنتظر فقط الضوء الأخضر من الحكومة لشروع في تطبيقها.

وفي هذا الإطار، أكد عضو لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني هواري تيغرسي في تصريح لـ”سبق برس” أن وزير التربية الوطنية قدم للنواب تطمينات حول نية الحكومة التوجه نحو تدريس الانجليزية في الطور الابتدائية ، سيما وأن 25 بالمائة من سكان العالم- حسبه- يتكلمون هذه اللغة ، في حين أن 6 بالمائة فقط منهم يستعملون الفرنسية التي لم تعد – حسبه- لغة علم.

ومعلوم أن وزارة التربية الوطنية سبق وأن تحدثت عن إمكانية تدريس اللغة انجليزية لتلاميذ الطور الابتدائي وذلك في إطار إجراءات إنهاء هيمنة اللغة الفرنسية وتعزيز الانجليزية.

بالمقابل كشف عضو لجنة المالية عن فتح أعضاء لجنة المالية لملف اعتماد اللوحات الالكترونية في التدريس، خاصة وأن تلاميذ الطور الابتدائي يعانون من ثقل المحفظة وكثرة الكتب، وفي هذا الإطار كشف عبد الحكيم بلعابد عن وجود برنامج وطني لتعميم استعمال اللوحات الكترونية بين التلاميذ.‎