بقاط بركاني: لا توجد أبحاث حول لقاح كورونا في الجزائر حاليا - الجزائر

بقاط بركاني: لا توجد أبحاث حول لقاح كورونا في الجزائر حاليا

أكد عضو لجنة متابعة ورصد تفشي وباء كورونا، بقاط بركاني، عدم وجود فريق جزائري متخصص في الوقت الحالي يعمل على إكتشاف لقاح لفيروس كورونا.

وقال بقاط بركاني في اتصال هاتفي مع “سبق برس” إن الجزائر على غرار معظم دول العالم تنتظر نتائج الأبحاث التي تقوم بها مراكز أبحاث مخابر معروفة أعلنت عن إجرائها تجارب للقاحات ضد فيروس كورونا.

وعلى خلاف الجزائر، فإن عدة دول خصوصا الكبرى منها تجري أبحاثا وتجارب على لقاحات محتملة لعل أهمها ما توصل إليه باحثون في جامعة أوكسفورد في بريطانيا.

وفي سياق آخر، ذكر المتحدث أن اجتماع اللجنة العلمية تحت اشراف وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، المبرمج غدا الأحد، سيكون عاديا وليس طارئا، حيث سيتم خلاله مناقشة تداعيات الوضع الوبائي في الجزائر في ظل تزايد عدد الإصابات بوباء “كورونا”.

وحول ما إذا كانت اللجنة ستقترح فرض حجر شامل يومي عيد الأضحى لتفادي انتشار الفيروس قال عضو اللجنة العلمية إن” اللجنة لا تملك صلاحيات في هذا الخصوص وولاة الجمهورية من لهم الحق في فرض حجر أيام العيد بناء على تقارير تخص الوضعية الوبائية في كل ولاية”.

وفي هذا الإطار، ربط بقاط بركاني فرض حجر صحي شامل عل الجزائرى العاصمة التي تتصدر المشهد الوبائي خلال الايام الأخيرة بوالي الولاية لكونه المخول الوحيد باتخاذ مثل هذه قرارات.

وكانت الجزائر قد سجلت حتى اليوم 26764 حالة إصابة بوباء كورونا موزعة عبر 48 ولاية، في حين بلغ عدد الوفيات 1146 حالة، مع تسجيل 18076 حالة شفاء.

اقرأ المزيد