بعد البحث في آليات تطوير شعبة الموز بالولاية:..والي جيجل يتدخل لحل المشاكل التي تواجه منتجي الفراولة - الجزائر

بعد البحث في آليات تطوير شعبة الموز بالولاية:..والي جيجل يتدخل لحل المشاكل التي تواجه منتجي الفراولة

تواصل السلطات المحلية لولاية جيجل عمليات التكفل بقطاع الفلاحة، من خلال عقد لقاء على مستوى قاعة الإجتماعات بالولاية بغية وضع آليات لتطوير قطاع الفلاحة، لا سيما تطوير الشعب المنتجة، بحيث تمحور اللقاء حول فاكهة الفراولة، باعتبارها من الشعب الفلاحية التي عرفت تطورا خلال السنوات الفارطة، ونالت بفضله ولاية جيجل الريادة في إنتاج هذه الشعبة، أين دخلت السوق الوطنية بقوة، بعدما أصبحت عنوانا كبيرا للفلاحة بالولاية.

ولأهمية هذه العملية عقد اللقاء تحت إشراف والي الولاية عبد القادر كلكال، حضره الأمين العام للولاية بالنيابة ومسؤولي القطاعات المعنية بالعملية، وهم مدير المصالح الفلاحية، مدير التجارة، مدير المحطة الجهوية للأبحاث الزراعية بالولاية، مدير الديوان الوطني لمحيط السقي وصرف المياه، مدير الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشبابANSEJ ، مدير الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة CNAC ، رؤساء الفروع الفلاحية، وفلاحين من منتجي الفراولة على مستوى الولاية ورئيس الغرفة الفلاحية بالولاية.

حيث خصص هذا الاجتماع للتعرف على مختلف الفاعلين في العملية الإنتاجية لشعبة الفراولة على مستوى الولاية، وكذا تلقي انشغالاتهم في هذا الإطار، أين تم طرح مختلف المشاكل التي تعترض الفلاحين في هذا المجال، والهدف من ذلك تشخيصها واقتراح الحلول المناسبة لها .

وتناول هذا اللقاء من خلال مداخلات المشاركين فيه، أهم الإنشغالات التي تعترض هذه الشعبة، والمتعلقة أساسا بإنتاج الشتلة على المستوى المحلي، مع الإلحاح على ضرورة إيجاد مركز لتسويق المنتوج، لإيصاله إلى المنتجين وتمويلهم.

بعد تدخلات الحضور التي كانت متشعبة، والاستماع أيضا لمختلف انشغالات الحاضرين من فلاحين ومنتجين إلى مدراء القطاعات المختلفة، أمر والي الولاية من خلال تعليماته، بضرورة اتخاذ إجراءات من شأنها تطوير هذه الشعبة وكذا تسطير برنامج عمل من طرف مديرة المصالح الفلاحية لولاية جيجل، خاص بالشتلات، كما ألح على إنشاء تعاونية فلاحية لهذه الشعبة، واقتراح مكان للتسويق، على أن تتواصل هذه الجهود، وأن تكون هناك لقاءات أخرى لتقييمها لاحقا. ومن جهة أخرى، أشار إلى الشروع في إعداد وضعية خاصة بالمحطة الجهوية للأبحاث الزراعية بالولاية .

اقرأ المزيد