بطولة إفريقيا للمحليين-2022: أصداء متنوعة من دورة الجزائر 

الجزائر – أصداء متنوعة استقتها وأج خلال النسخة السابعة لبطولة إفريقيا لكرة القدم للاعبين المحليين (شان-2022 المؤجلة إلى 2023) الجارية بالجزائر (13 يناير-4 فبراير) :

 – جماهير : تميزت مباريات دورة شان-2022 الجارية بأربع مدن جزائرية وهي وهران، قسنطينة، عنابة و الجزائر العاصمة، بحضور جماهيري معتبر بالمدرجات مقارنة بالطبعات السابقة للبطولة المخصصة للاعبين المحليين، حسب الملاحظين. فعلى سبيل المثال سجل لقاء الجزائر-إثيوبيا دخول 34987 مناصر بملعب ‘نيلسون مانديلا’، بينما امتلأ عن آخره في اللقاء الافتتاحي (أكثر من 40 ألف)، حسب المنظمين.

 

– تدخين : بناء على الاجتماع المنعقد الأربعاء بين ممثلي (الكاف) واللجنة المحلية لتنظيم (الشان-2022)، تم تجديد التأكيد على ضرورة التزام الجمهور والصحفيين المعتمدين لتغطية البطولة بقرار منع التدخين داخل الملاعب المعنية بالمنافسة بما في ذلك الأماكن غير المغطاة.

 

– بطاقة حمراء : تلقى لاعبا منتخب كوت ديفوار، محمد زوغرانا، والسنغال ليباس نغوم ، أولى البطاقات الحمراء في دورة شان-2022 الجارية بالجزائر. الأول خلال لقاءفريقه بجمهورية الكونغو الديمقراطية (0-0)، وذلك إثر تلقيه البطاقة الصفراء الثانية (د 87)، والثاني في المباراة التي خسره منتخبه أمام أوغندا (0-1) لحساب نفس المجموعة، والتي تلقى خلالها بطاقة حمراء مباشرة (بعد الاحتكام إلى تقنية الفيديو المساعد -الفار-).

 

– مشجعون : نظم ديوان الترفيه لولاية الجزائر، منطقة المشجعين على مستوى منتزه ‘الصابلات’ الواقع بالواجهة البحرية لخليج مدينة الجزائر العاصمة، حيث تجمع مجموعة من المشجعين لمتابعة لقاء الجزائر-إثيوبيا (1-0) من خلال الشاشة العملاقة التي نصبت هناك.

 

– تحليل : كما جرت عليه العادة، استعانت الإذاعة الوطنية الجزائرية أثناء التعليق المباشر لمباريات الشان-2022 باللاعبين والمدربين السابقين من أجل التحليل الفني. فعلى سبيل المثال اعتمدت محطة الشباب “جيل افام” على خدمات المدافع السابق لشباب بلوزداد، ياسين سالمي، كما تعاملت القناة الإذاعية الأولى مع المدرب مراد وردي.

 

– كافالي: حل مدرب منتخب النيجر الاول، الفرنسي جان ميشال كافالي، امس الخميس بمدينة وهران، لحضور الحصة التدريبية التي اجراها منتخب النيجر للمحليين بالميدان الملحق لمركب ميلود هدفي، تحسبا للمواجهة التي تجمع النيجر مع منتخب الكونغو. ومعلوم ان كفالي الذي سبق له تولي الاشراف على العارضة الفنية للمنتخب الوطني  (2006 /2007)، يعرف مدينة وهران جيدا باعتبار انه اشرف كذلك على تدريب فريق جمعية وهران في ثلاث فترات (2014 – 2015) و2017 و 2019 .

 

-سياحة: بهدف الترفيه عن النفس قليلا ، قبل المواجهة الحاسمة التي تجمعهم مساء اليوم الجمعة بمنتخب النيجر (00ر20سا)، قام وفد المنتخب الكونغولي لكرة القدم للمحليين، امس الخميس، بزيارة حصن “سانتا كروز” التاريخي، احد اهم المعالم السياحية التي تزخر بها مدينة” الباهية” وهران.

 

– ندوات صحفية: بطلب من لجنة الاعلام على مستوى لجنة تنظيم بطولة افريقيا للاعبين المحليين المتواصلة فعالياتها بالجزائر، تم تقديم موعد عقد الندوة الصحفية التي تسبق لقاء الجزائر موزمبيق المقرر لمساء اليوم الجمعة بملعب نيلسون مانديلا (براقي/الجزائر العاصمة)،الى الساعة 30ر10سا، بسبب صلاة الجمعة.