بشار: العثور على سمكة مهددة بالإنقراض بمنطقة العرق الغربي

بشار: العثور على سمكة مهددة بالإنقراض بمنطقة العرق الغربي

بشار- عثر على سمكة ”أفانيوس ساورانسيس” وهي نوع من السمك المستوطن بوادي الساورة (جنوب -غرب) البلاد في مجرى مائي يقع بمنطقة العرق الغربي, حسبما إستفيد يوم الأحد من الباحث و منتج الأشرطة الوثائقية حول التنوع البيولوجي الصحراوي, رضوان طاهري.

ويعتبر هذا الصنف من الأسماك مدرجا ضمن القائمة الحمراء للأنواع المائية المهددة بالإنقراض من طرف الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة, كما ذكر السيد طاهري.

وأوضح ذات الباحث في تصريح لـ “وأج” “أنه بعد أكثر من عشر سنوات من البحث تمكنت من اكتشاف وتصوير سمكة ”أفانيوس ساورانسيس” التي هي نوع من أسماك- كلب المياه العذبة المستوطنة بوادي الساورة, واحد من أهم المجاري المائية في المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد, والذي تتشكل مياهه من التقاء واديي غير و زوزفانة بمنطقة إقلي الواقعة على مسافة 78 كلم شمال عاصمة ولاية بني عباس ( 160 كلم جنوب بشار).

وأشار السيد طاهري إلى أن “هذا الإكتشاف الهام لهذا النوع من أسماك المياه العذبة الصغيرة المستوطنة بوادي الساورة والتي يبلغ طول ذكورها 32 ملم, بينما يصل طول إناثها حتى 34 ملم, يعيد إلى الواجهة ظاهرة اختفاء و ظهور مرة أخرى بعض الأنواع الحيوانية بالجنوب الغربي للوطن, مما يدفعنا لإجراء المزيد من الأبحاث العلمية حول هذه الظاهرة”.

ودعا السيد طاهري بالمناسبة وبعد هذا الإكتشاف حول وجود هذا الصنف الحي من أسماك المياه العذبة, إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايته بل وحتى تربيته في المراكز المتخصصة على غرار المزرعة النموذجية لتربية المائيات ببوقايس (ولاية بشار), و التي تتوفر على الإمكانيات البشرية والتقنية اللازمة للمحافظة على هذا النوع من الأسماك الفريد من نوعه في العالم.

وكان الباحث والمستكشف للفضاءات الصحراوية بجنوب غرب الوطن, والذي هو مهتم أيضا بالبحث حول التنوع البيولوجي وحماية الغطاء النباتي و الثروة الحيوانية الصحراوية, قد أنجز سلسلة من الأفلام الوثائقية حول الحيوانات والنباتات الصحراوية سيما تلك المتواجدة بمنطقة بشار.

اقرأ المزيد