برنامج ثري وفعاليات هامة مرتقبة ضمن معرض التجارة البينية الإفريقية بالجزائر في 2025

برنامج ثري وفعاليات هامة مرتقبة ضمن معرض التجارة البينية الإفريقية بالجزائر في 2025

الجزائر – ستشكل الطبعة الرابعة لمعرض التجارة البينية الإفريقية الذي ستحتضنه الجزائر شهر سبتمبر من السنة المقبلة منصة هامة لتعزيز التعاون ودفع الاستثمار والتجارة البينية الإفريقية، وهذا من خلال برنامج ثري وفعاليات متنوعة.

وستضم هذه التظاهرة الاقتصادية الكبرى، علاوة على المعرض التجاري الذي سيشهد مشاركة واسعة للشركات الإنتاجية والخدمية، منتدى للاستثمار والتجارة سيركز على القدرات التي تزخر بها القارة الافريقية من أجل تعزيز اندماجها الاقتصادي بالنظر الى المقدرات الكبيرة التي تزخر بها البلدان الإفريقية.

وسيعرف المعرض الذي سيقام بقصر المعارض الصنوبر البحري بالجزائر العاصمة بين 4 و 10 سبتمبر 2025 العديد من الفعاليات متنوعة الطابع، ولا سيما معرض للصناعات الابداعية والثقافية بالإضافة الى لقاءات أعمال ثنائية تجمع رجال الاعمال والمستثمرين من كافة أرجاء القارة، حسب عرض قدم بمناسبة توقيع الجزائر على اتفاقية احتضان المعرض خلال مراسم أشرف عليها الوزير الأول، نذير العرباوي.

ومن بين أهم الأحداث المرتقبة في إطار هذه التظاهرة القارية الاقتصادية، إقامة المعرض الإفريقي للسيارات بالموازاة مع منتدى حول صناعة السيارات في القارة وهذا علاوة على معرض تجاري رقمي يقام من خلال المنصات الافتراضية.

وفي برنامج المعرض أيضا يرتقب تنظيم يوم خاص بالجالية الافريقية لبحث أفاق تعزيز مساهمة الكفاءات الإفريقية في دفع عجلة التنمية في كافة أوجهها في القارة وتعزيز التواصل بينها وبين الوطن الأم.

ومن المرتقب -يؤكد المنظمون- أن تكون طبعة الجزائر لمعرض التجارة البينية الإفريقية الأكبر من حيث المشاركة والأثر واتفاقات الشراكة التجارية والاستثمارية المرتقب تجسيدها، بالمقارنة مع الطبعات السابقة.

وكانت الطبعة السابقة للمعرض والتي أقيمت السنة الفارطة بمصر قد عرفت التوقيع على اتفاقات شراكة بقيمة اجمالية فاقت 43 مليار دولار، وفق أفريسكيم بنك، مع تسجيل مشاركة 1600 مؤسسة عارضة تمثل 75 بلدا و حضور زهاء 25 ألف زائر.

وقد شاركت الجزائر في التظاهرة منذ طبعتها الأولى سنة 2018، حيث “سجلت خلال الطبعات الثلاث حضورا دائما ومتميزا من حيث عدد ونوعية المؤسسات المشاركة وحتى من حيث مساحة العرض، مما أهلها للفوز خلال دورتي دوربان والقاهرة، بوسام أحسن جناح وأحسن جناح مبتكر على التوالي”، وفق المدير العام للشركة الجزائرية للمعارض و التصدير ”صافكس”، كريم بوقادوم.

وأكد السيد بوقادوم خلال مراسم التوقيع على اتفاقية احتضان الجزائر للمعرض أن قصر المعارض بأجنحته ومختلف هياكله، وبالحركية التي يشهدها من خلال استقبال وتنظيم ما يقارب من 50 تظاهرة وطنية ودولية تستقطب أكثر من 5ر3 مليون زائر بالإضافة إلى مشروع توسيع وتجديد هياكله الجاري حاليا هو “المكان الأفضل لاحتضان حدث بهذا الحجم وهذه الأهمية”.

ويشار إلى أنه تم الاعلان عن فوز ملف الجزائر باحتضان هذه التظاهرة الاقتصادية القارية شهر نوفمبر 2023 بعد أن قدمت مفوضية الاتحاد الافريقي تقييما إيجابيا للهياكل القاعدية التي تتوفر عليها الجزائر لتنظيم هذا الحدث وهذا خلال زيارة وفد المفوضية للجزائر شهر يونيو من السنة الفارطة.

ويهدف المعرض، المنظم كل سنتين من قبل كل من “أفريكسيم بنك” بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الافريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية “زليكاف”، إلى زيادة معدلات التجارة البينية بين الدول الإفريقية وعرض الفرص والمقومات الاستثمارية الكبيرة التي تتيحها القارة الافريقية.