بركاني يدعو ولاة الجمهورية لتجسيد قرارات الحكومة - الجزائر

بركاني يدعو ولاة الجمهورية لتجسيد قرارات الحكومة

دعا عضو اللجنة العلمية لمتابعة تطور وباء فيروس كورونا، محمد بقاط بركاني، ولاة الجمهورية للتحرك على أساس ما قررته الحكومة، مشيرا إلى تسجيل خلل في تحويل المسؤولية على المستوى السياسي – الإداري وكذا الصحي.

وقال بركاني في تصريح إعلامي: “إذ لم يستطع مدراء الصحة أو المؤسسات الاستشفائية تطبيق التدابير الخاصة بمكافحة هذا الوباء سيما أن الوضع خطير والأدلة هنا كون جميع مناطق الجزائر تسجل حالات إصابة تختلف تفسيراتها”.

كما أشار المتحدث إلى الزيادة المسجلة في عدد الإصابات على مستوى عدة ولايات من الوطن على غرار ولاية سطيف، مشيرا في السياق ذاته إلى  “استأنف سكانها غداة رفع الحجر المنزلي الذي كان مفروضا شهر رمضان نشاطاتهم دون احترام الاجراءات الاحترازية على مرأى ومسمع السلطات المحلية”.

وأضاف “يتعين على الجميع التحرك وإضافة إلى السلطات المحلية فإن وزارة الصحة تتكفل بتسيير الهياكل الصحية التي تقع عليها مسؤولية وضع الامكانيات الضرورية تحت تصرف الطاقم الطبي”.

وتابع رئيس عمادة الأطباء: “هناك عدد من الاختلالات لأن منظومتنا الصحية كانت تعاني من وضعية صعبة من قبل، لكن اليوم يجب أن يكون التسيير في مستوى هذا الوباء فعندما نكون في حرب ضد الفيروس يجب أن نقوم بإعداد خطط حقيقية قابلة للتطبيق ميدانيا”

ويرى المتحدث أن تسيير هذا الوباء “يجب أن يكون في مستوى الوضع”، مضيفا أنه “من غير المعقول أن نسجل نقصا في الأوكسجين ووسائل الوقاية على مستوى المؤسسات الاستشفائية”.

 

اقرأ المزيد