بداري يشرف على افتتاح السنة الجامعية الجديدة من قالمة

بداري يشرف على افتتاح السنة الجامعية الجديدة من قالمة

قالمة – أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري يوم السبت من جامعة 8 ماي 1945 بقالمة على الافتتاح الرسمي للسنة الجامعية 2023-2024  بحضور السلطات المحلية للولاية.

وقد ألقى السيد بداري خلال مراسم الافتتاح الرسمي للموسم الجامعي الجديد، بقاعة المحاضرات الساسي بن حملة بالمجمع الجامعي 5500 مقعد بيداغوجي، المحاضرة الافتتاحية للسنة الجامعية الجديدة بعنوان “جامعة مبدعة في خدمة جزائر صاعدة” و ذلك بحضور مديري عدة جامعات بالوطن ، في حين تابع مديرو مؤسسات جامعية أخرى و ولاة المحاضرة عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد.

و أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي أن تطوير الجامعة وجعلها قاطرة للنمو ومحرك للاقتصاد الوطني يدخل في صلب اهتمامات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون الذي خصص -كما أضاف- 11 إلتزاما من ضمن إلتزاماته ال 54 لفائدة التعليم العالي والبحث العلمي.

و ذكر السيد بداري بأن مؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي قد قامت باستحداث 117 مكتبا للدراسات من أجل خلق الثروة وتقديم الخبرات والدراسات التي يتطلبها الاقتصاد الوطني، مضيفا أن هذه السنة عرفت أيضا وضع 870 براءة اختراع من طرف باحثين جامعيين مع توقع وضع أكثر من 200 براءة اختراع أخرى .

وأضاف الوزير أن الجامعة بطلبتها و أساتذتها وباحثيها “ستكون القوة الناعمة للجزائر الجديدة”، مشيرا إلى أن الجامعة “تركز على الجانب الإبداعي والابتكاري وخلق التجانس بين المنظومة الجامعية والنموذج الاقتصادي والاجتماعي للدولة الجزائرية لخلق الثروة”.


إقرأ أيضا: أزيد من مليون و676 ألف طالب يلتحقون اليوم بالجامعات عبر مختلف ولايات الوطن


كما دعا السيد بداري مديري الجامعات إلى “وضع عروض تكوينية متطورة مع الحرص على التجسيد الميداني لاتفاقيات الشراكة ما بين الجامعات”، موجها كذلك الدعوة للأساتذة المكونين إلى توجيه مواضيع الطلبة خلال السنة الجامعية الحالية نحو مواضيع إبداعية تؤدي إلى الابتكار ليكون الطلبة خالقين للثروة.

كما أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالمناسبة على إعطاء إشارة انطلاق منصة الإعلانات الرقمية لكل المكونات الجامعية و ذلك في إطار إستراتيجية (صفر ورق) على مستوى جامعة قالمة، مبرزا بأن عملية الرقمنة التي تقوم الوزارة بتعميمها عبر كافة مؤسساتها “تمثل قطيعة مع ممارسات التسيير السابقة”.

وواصل الوزير زيارة العمل والتفقد إلى ولاية قالمة بالتوجه نحو كلية سويداني بوجمعة، حيث تفقد قطب الابتكار وقام بتدشين حاضنة الأعمال لجامعة عبداوي محمد ثم عاين القطب الجامعي الجديد  6 آلاف مقعد بيداغوجي.

كما سيتفقد السيد بداري معهد الاتصالات السلكية واللاسلكية (2000 مقعد بيداغوجي) و يدشن 2000 مقعد بيداغوجي آخر مخصص لكلية علوم الصحة و الإقامة الجامعية 1000 سرير قبل أن يتفقد مشروع الإقامة الجامعية 2000 سرير.