بجاية: تدشين مركب جديد لسحق البذور الزيتية

بجاية – دشن مجمع سيفيتال المختص في الصناعات الغذائية يوم الثلاثاء مركبا جديدا لسحق البذور الزيتية أنجز بمحاذاة ميناء بجاية.

و ذكر مدير مجمع سيفيتال، مالك ربراب، خلال حفل تدشين هذا المركب، بالمراحل التي مر بها هذا المشروع الذي تم انجازه “في وقت قياسي” (أقل من عام)، وبأهدافه الرامية أساسا إلى”المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي الوطني”، كما قال.

و تقدر طاقة معالجة هذا المركب بحوالي 22000 طن في اليوم من البذور الزيتية، منها 11000 طن من الصويا و 6000 طن من عباد الشمس و 5000 طن من بذور السلجم الزيتي أو الكولزا. كما يرتقب إنتاج 6820 طن من الزيوت النباتية، منها 2.090 طنا مستخرجة من بذور الصويا و 2.640 طنا من عباد الشمس و 2.120 طنا من بذور السلجم الزيتي.

و بالموازاة مع ذلك، ينتظر أيضا أن يقوم هذا المركب الصناعي بإنتاج الأعلاف الحيوانية، بمردود يومي يقدر ب 8910 طنا من الأعلاف المستخرجة من الصويا و 3360 طنا من عباد الشمس و 2980 طنا من السلجم الزيتي.

و أكد السيد مالك ربراب في تصريح أدلى به بالمناسبة أن “أهمية هذا المشروع لا تقتصر على الجانب الاقتصادي فحسب، بل تتعداه حاليا إلى المساهمة في ضمان الأمن الغذائي للبلاد”، مشيرا إلى السياق الدولي الراهن و تأثيرات الأزمة الروسية- الأوكرانية على الأسواق العالمية وندرة وارتفاع أسعار البذور الزيتية، مبرزا إرادة السلطات العمومية في عدم الاعتماد عليها (الأسواق العالمية)، من خلال وضع الآليات المناسبة لتشجيع القطاع.

و أضاف أن “سياسة مجمع سيفيتال تتماشى مع هذه الإستراتيجية الحكومية ،و هو يعمل بالتعاون الوثيق مع الجهات الفاعلة في شعبة البذور الزيتية ، أي وزارة الفلاحة والفلاحين أنفسهم والمجلس المهني للحبوب والديوان الجزائري المهني للحبوب من أجل رفع التحدي”.

و حيا السيد مالك ربراب في هذا السياق رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, نظير الدعم الذي يقدمه.

و يمتد هذا المركب العصري على مساحة من 12.180 م2، و تم انجازه طبقا للمعايير الدولية للسلامة الغذائية، وفق مسؤوليه، الذين أكدوا انه سيضمن “إنتاج زيوت نباتية عالية الجودة وأعلاف حيوانية غنية بالبروتين”.علما ان المصنع يضمن توظيف حوالي 300 شخص لدى وضعه حيز الاستغلال، على أن يبلغ عددهم 500 مستقبلا.

اقرأ المزيد