باريس مستعدة لفتح ملف الذاكرة مع الجزائر - الجزائر

باريس مستعدة لفتح ملف الذاكرة مع الجزائر

وزير الخارجية الفرنسي يعلن:

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، الأحد، ان القيام بـ “عمل على الذاكرة” مرغوب فيه بين فرنسا والجزائر بحيث يتناول “كيفية عيش الطرفين” لهذه المرحلة.

وكان لودريان يرد على أسئلة خلال حلقة مشتركة بين قناتي “ار تي ال” و”ال سي أي” وصحيفة “لوفيغارو” حول الجدل الذي أثارته تصريحات أدلى بها مؤخرا الرئيس ايمانويل ماكرون مقارنا بين فترة استعمار الجزائر واعتراف فرنسا في 1995 بالمسؤولية عن ترحيل يهود ابان الحرب العالمية الثانية.

وقال لودريان “المحرقة (النازية لليهود) جريمة لا تطاق ولا يمكن مقارنتها بشيء آخر في اي مكان، يجب الاعتراف بها كما هي”، لكن “السؤال الذي يطرح في العلاقات بين فرنسا والجزائر حول الذاكرة وكيف عاش الطرفان هنا وهناك النزاع، مطروح. ويجب ان نعمل معا على الذاكرة”. وأضاف الوزير الفرنسي ان السلطات الجزائرية ترغب في هذا العمل مشددا على واقع ان الفرنسيين بدورهم “يحتاجون للحظة تذكير تاريخي وتثبت بشأن هذا الملف”.

ورأى وزير الخارجية ان “لدينا في الجزائر وضعا جديدا بالكامل سيؤدي بالتأكيد الى تطورات مهمة في هذا البلد”، في اشارة الى انتخاب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

واضاف “هناك آفاق جديدة ترتسم للعلاقات بين فرنسا والجزائر. وإذا كانت الذاكرة المشتركة ضمن هذا الامر الجديد، سيكون ذلك نبأ سارا للجميع”.

ومنذ بداية ولاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي ولد بعد فترة من الحرب العالمية الثانية، تدخل الرئيس عدة مرات في هذا الحيز التاريخي الحساس، عبر تكريم ما يعرف بـ “الحركى” (جنود محليون في خدمة فرنسا)، او عبر الاعتراف بأن موريس اودين عالم الرياضيات المؤيد لاستقلال الجزائر والذي اختفى في 1957، كان “قضى تحت التعذيب على يد النظام الذي كانت تقيمه حينها فرنسا في الجزائر”.
واثارت تصريحاته الاخيرة احتجاجات خصوصا لدى اليمين الفرنسي. ودعا لودريان الى التفكير “بذهن صاف بما في ذلك مع مؤرخين جزائريين”.

وقال ماكرون يوم الخميس ان على باريس مراجعة ذكرى حرب الجزائر (1954-1962) لإنهاء “نزاع الذاكرة” الذي “يجعل الامر بالغ الصعوبة في فرنسا”.
المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية