باتنة: تكريم فناني الطابع الشاوي

باتنة – بادرت جمعية خدة لإحياء التراث الشاوي، بباتنة سهرة أمس السبت بتكريم فناني الطابع الشاوي التراثي بالولاية.

وجرى التكريم خلال حفل أقيم بهذه المناسبة بفندق “شلية” العمومي بالمدينة، بحضور أكثر من 20 فنانا مؤديا لهذا النوع الغنائي يتقدمهم عميد الأغنية الشاوية التراثية، الفنان، محمد اوعمر، المدعو، محند اوعمر.

ولم يخف الفنان محند أوعمر الذي مازال في أوج العطاء رغم تعديه سن ال 88 سنة ابتهاجه بهذه الالتفاتة التي تعد حسبه “تحفيزا للشباب ودعوتهم إلى أداء هذه الأغاني الأصيلة ذات البعد الثقافي والتراثي الذي يميز المنطقة والمحافظة عليها وتثمينها”.

ومن بين المكرمين أيضا في الحفل الذي تم تنظيمه بالتنسيق مع الجمعية الجزائرية لفنون الطبخ والتنشيط السياحي الفنانين، جمال ماركوندا، و حليم شيبة، المعروفين بأداء الأغنية الشاوية التراثية.

وتهدف المبادرة، حسب رئيس جمعية خدة لإحياء التراث الشاوي، عادل خدة، إلى لم شمل فناني هذا الطابع الغنائي بالمنطقة والعمل من أجل المحافظة عليه كتراث وإحيائه والسعي لترقيته وجعله أحد الروافد الهامة للترويج لوجهة باتنة كمنطقة سياحية بامتياز.

وأضاف ذات المصدر أن الترويج السياحي لا يقتصر فقط على النغمة الشاوية بل يتعداها إلى اللباس والزي التقليدي فضلا عن التعريف بالآلات الموسيقية المصاحبة للأغاني الشاوية كالقصبة (الناي) و البندير (الدف) مما يجعله متميز وذي خصوصية.

وتخلل الحفل الذي نال استحسان فناني ومثقفي المدينة وصلات غنائية تراثية عريقة لأشهر المؤدين لهذا الطابع الغنائي الأصيل منهم خصوصا المرحوم عيسى الجرموني.

اقرأ المزيد