باتنة: انتاج صناعي لجهاز قياس حرارة الانسان عن بعد من اختراع طلبة

باتنة- سيتم إنتاج نموذج جهاز قياس درجة حرارة (المحرار) عن بعد  صناعيا , والذي انجز من طرف طلبة من مخبر التكنولوجيا بكلية العلوم التكنولوجية بجامعة باتنة 2  ، حسبما أكده يوم الأربعاء مدير الجامعة، حسان صمادي.

ويوجد الطلبة الذين حققوا هذا الإنجاز حاليا بولاية سيدي بلعباس من أجل التعاون مع مهندسي المؤسسة الوطنية للصناعات الإلكترونية للشروع في تصنيع هذا المحرار، حسبما أوضحه نفس المسؤول لوأج.

وأكد المتحدث أن وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والسكان وإصلاح المستشفيات قد اعتمدتا هذا الإنجاز فيما تم وضع الملف الخاص به بالمعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية.

وجاءت هذه المبادرة من طرف طلبة شباب رفعوا التحدي و المساهمة في إطار تجسيد التعاون بين قطاعي البحث العلمي والصناعة ضمن المجهود الوطني الرامي إلى مجابهة فيروس كورونا المستجد، وفق ما ذكره ذات المصدر .

وكان الطلبة الذين وضعوا هذا النموذج ومنهم أيمن ميحي (ماستر2) تخصص هندسة طيران وعبد الحق أوشن تخصص هندسة ميكانيكية وعلي بوزاهر (ماستر 2) تخصص هندسة اتصالات قد أوضحوا في وقت سابق لوسائل الإعلام محليا أن الجهاز يتكون من جانب ميكانيكي وآخر إلكتروني ويقيس حرارة الإنسان عن بعد بدقة بواسطة مستشعر أشعة تحت الحمراء.

وأكدوا في ذات السياق أن الجهاز أنجز بمواد متوفرة في السوق المحلية وبأدوات بسيطة فيما تقدر تكلفته بحوالي 30 مرة أقل من ذلك المستورد من الخارج مشددين على أن ثمنه قد لا يتجاوز 5 آلاف دج.

و قد استغرق تحقيق جهاز قياس درجة الحرارة عن بعد الذي يضاهي في فعاليته الأجهزة المستوردة ويقل عنها تكلفة, مدة لم تتعد الـ10 أيام بين التفكير و التخطيط و التجسيد، وفق ما أشار إليه مؤطرو مخبر التكنولوجيا لذات الجامعة الذي أنجز فيه النموذج المخبري للمحرار.

اقرأ المزيد