باتنة : إفتتاح الطبعة السادسة للأيام الجراحية الخاصة بالتشوهات الخلقية المعقدة لدى الأطفال

 

باتنة – إفتتحت مساء اليوم الأحد بالمؤسسة العمومية الاستشفائية عين التوتة بولاية باتنة الأيام الجراحية الخاصة بالتشوهات الخلقية المعقدة لدى الأطفال في طبعتها السادسة.

و برسم هذه الأيام الجراحية التي ستدوم إلى غاية 28 أكتوبر, حسب مدير مستشفى عين التوتة, نورالدين نفيسي, تمت برمجة 100 عملية لأطفال قدموا من 13 ولاية بالوطن منها الجزائر العاصمة والشلف والوادي والبليدة وأيضا خنشلة وبسكرة وأم البواقي إلى جانب أطفال من مختلف بلديات باتنة.

و أضاف ذات المصدر أنه من ضمن العدد الإجمالي للعمليات التي ستجرى بالتنسيق مع المؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم و الطفل- سيدي مبروك (قسنطينة) تمت برمجة 30 عملية معقدة تخص الأرنبة والتشوهات الخلقية على مستوى الجهاز التناسلي والباقي عمليات عادية.

و أكد المتحدث أن فريقا طبيا متخصصا تحت إشراف البروفيسورين زوبير أتريح و آمال سبتي (من قسنطينة) و الدكتورة هيام لوشان من مستشفى عين التوتة سيتولى إجراء هذه العمليات بدءا من صباح يوم غد الاثنين.

و سخرت المؤسسة العمومية الاستشفائية عين التوتة بالتنسيق مع مديرية الصحة محليا -وفق ما أبرزه السيد نفيسي- كل الإمكانات المادية والبشرية لإنجاح هذه الأيام الجراحية التي أعطى إشارة انطلاقها والي باتنة محمد بن مالك, بما في ذلك تخصيص قاعتين للعمليات الجراحية من بين القاعات الثلاث التي يتوفر عليها المستشفى.

و ذكر نفس المسؤول بأن الطبعة الخامسة من هذه التظاهرة الطبية قد شهدت إجراء 89 عملية جراحية 32 منها معقدة، مشيرا إلى أن لقاء عبر تقنية التحاضر عن بعد قد أجري الأسبوع المنصرم بين الأطباء المختصين من المؤسستين الاستشفائيتين لدراسة ملفات الأطفال المزمع استفادتهم من هذه العمليات و قد شكل فرصة لتبادل الخبرات والتجارب في الميدان.