باتنة : إطلاق الموسم الثقافي للمحافظة السامية للأمازيغية من قرية آيث منعة بوادي الماء

باتنة : إطلاق الموسم الثقافي للمحافظة السامية للأمازيغية من قرية آيث منعة بوادي الماء

باتنة – أعطى الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، سي الهاشمي عصاد، بعد ظهر يوم السبت، من قرية آيث منعة ببلدية وادي الماء (ولاية باتنة) إشارة انطلاق الموسم الثقافي والأكاديمي والعلمي للمحافظة لسنة 2023-2024.

و جرت المناسبة التي حضرها الأمين العام للولاية، رشيد زواد، ورؤساء المجالس الشعبية لبلديات وادي الماء و مروانة و حيدوسة وقصر بلزمة في أجواء بهيجة ميزها تقديم وصلات غنائية من طرف فنانين من أبناء المنطقة (ماسينيسا وعيسى براهيمي) إلى جانب مسرحية ومقاطع شعرية بالمتغير الشاوي.

و أوضح سي الهاشمي عصاد أن رزنامة المحافظة السامية للأمازيغية لهذا الموسم تضم برنامجا ثريا سينظم بالتنسيق مع مؤسسات الدولة وعديد الدوائر الوزارية  كتنظيم أيام تكوينية حول الترجمة من و إلى اللغة الأمازيغية (إقامة إبداعية للترجمة) بولاية أدرار وملتقى حول القانون العرفي بإحدى ولايات الجنوب.

و أضاف المصدر بأن التحضير جار أيضا لمراسم تسليم جائزة رئيس الجمهورية للغة والأدب والثقافة الأمازيغية بالجزائر العاصمة وتنظيم الاحتفال الرسمي لعيد يناير.

و حضر قبل ذلك الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية بمقر جمعية آيث منعة للسياحة تقديم عرض حول قاموس من العربية إلى الشاوية قيد الإعداد من طرف هذه الجمعية ذات الطابع الثقافي والسياحي.

و أكد سي الهاشمي عصاد أن المبادرة ستحظى بالمرافقة والدعم لكن وفق شروط بين صاحب المشروع والمحافظة السامية للأمازيغية التي تسعى من خلال مرافقة مثل هذه الأعمال إلى إبراز الإبداع بكل المتغيرات اللسانية الأمازيغية المتواجدة على المستوى الوطني والمحافظة على هذا الموروث.

و ستتواصل زيارة العمل التي يقوم بها الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية إلى ولاية باتنة غدا الأحد بإلقاء مداخلة بجامعة باتنة 1 وعقد ندوة صحفية ثم جلسة عمل ولقاء تواصلي مع أساتذة ومفتشي مادة اللغة الأمازيغية بمديرية التربية.