انطلاق الطبعة الثامنة لسمبوزيوم لمسات الدولي للفنون التشكيلية بالجزائر العاصمة

الجزائر – انطلقت, اليوم الأحد, بالجزائر العاصمة, فعاليات الطبعة الثامنة من سمبوزيوم لمسات الدولي للفنون التشكيلية الذي يهدف إلى إرساء جسور التبادل والتجاور بين الفنانين الجزائريين والأجانب وتدعيم تجاربهم الفنية.

وتحمل هذه التظاهرة الفنية, التي يحضتنها قصر الثقافة مفدي زكرياء إلى غاية 31 أكتوبر الجاري, شعار “لوحات فنية تترجم تاريخا وهوية”, وذلك تزامنا مع إحياء الذكرى السبعين لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة, حيث تشرف على تنظيمها جمعية “لمسات ” للفنون التشكيلية لولاية خنشلة, وبرعاية من وزارة الثقافة والفنون.

وتعرف الطبعة الثامنة مشاركة 45 فنانا تشكيليا من 16 بلدا, من بينهم فنانين جزائريين من مختلف الولايات, إلى جانب 32 فنانا أجنبيا من بلدان كأستراليا وكندا وألمانيا والسويد وإيرلندا وتركيا وإيران وفلسطين وتونس ومصر والسعودية وسوريا وسلطنة عمان وليبيا, حسب ما صرح به ل/ وأج, رئيس جمعية “لمسات”, فؤاد بلاع.

وانطلقت ورشات التشكيل والابداع ببهو قصر الثقافة, حيث سيعمل المشاركون لمدة ثلاثة أيام, على إنجاز أعمالهم الفنية اعتمادا على مخيلتهم الفنية, وما شاهدوه من مناظر جزائرية, وكذا التعريف بالموروث الثقافي لبلدانهم, فيما سينطلقون لاحقا في انجاز جداريات تحاكي تاريخ وأحداث الثورة التحريرية في جو يسوده تبادل التقنيات والمهارات.

وسيعرف أيضا هذا اللقاء الفني تنظيم ندوات حول القيم الفنية ينشطها مختصون مثل نجلة بن دنمبري حول العلاج بالفن, وأخرى حول زرع القيم الجمالية وسوق الفن في الوطن العربي, بمشاركة عدة أسماء فنية على غرار نصر الدين دوادي من الجزائر, عادل عبد الرحمن من مصر, بايتي هولسمن من ايرلندا وحمادي بنية من تونس.

ويهدف سمبوزيوم لمسات الدولي للفنون التشكيلية, الذي تأسس في 2016 من طرف جمعية “لمسات” لولاية خنشلة, إلى تبادل جسور الثقافة بين الفنانين المشاركين من مختلف البلدان, والتعريف بالموروث الفني الجزائري.