انطلاق الحملة الوطنية للوقاية من حرائق الغابات و مكافحتها

انطلاق الحملة الوطنية للوقاية من حرائق الغابات و مكافحتها

الجزائر- انطلقت اليوم السبت الحملة الوطنية للوقاية من حرائق الغابات و مكافحتها لسنة 2019 بمبادرة من المديرية العامة للغابات و المؤسسات التابعة لها التي جندت وسائل هامة من اجل نجاحها، حسبما علم من ذات المديرية.

و من أجل السير الحسن لهذه الحملة التي ستمتد لغاية 31 أكتوبر المقبل، فقد جندت المديرية العامة للغابات في مجال التدخلات 410 حارس مكلف بالمراقبة و الانذار على مستوى المناطق الغابية علاوة على 475 فرقة متنقلة تضم 2.350 عون مكلفين بالتدخلات الأولية المتعلقة بالتزويد بالمياه، تضيف المديرية.

و أكدت هذه الأخيرة أنه تم توفير 2.700 نقاط للمياه على مستوى الغابات بالإضافة إلى 28 شاحنة للتموين بمقادير كبيرة.

و قد تم تجنيد لمكافحة الحرائق المحتملة في الغابات  قرابة 7.500 عامل منحدر من 730 ورشة تابعة للمؤسسات المكلفة بأشغال على مستوى الغابات.

و قد تم تزويد فرق التدخل ب 2.000 وحدة من معدات راديو كهربائية من نوع “في آش أف” التي تسمح بإعطاء الانذار بصفة سريعة في حالة وجود بداية حريق. كما تسمح ذات المعدات بتعزيز التنسيق في مجال التدخل و تجنيد وسائل مكافحة هذه الحرائق.

و قد تم تعزيز هذه الوسائل المادية و البشرية ب 40 شاحنة لصهاريج المياه المخصصة لإطفاء حرائق الغابات الطفيفة حيث مكن ذلك قطاعات الغابات من تعزيز مستواهم العملياتي من خلال انتشار خمسة فرق متنقلة جديدة للتدخل و التي تضاف للخمسة  الموجودة، حسبما أكده ذات المصدر. 


إقرأ أيضا:  الحماية المدنية تطلق حملة تحسيسية حول مختلف الأخطار في موسم الاصطياف


و ستعمل فرق التدخل المتنقلة الجديدة على  تغطية 10 مناطق في شمال البلاد من أجل تدعيم الولايات التي تضم امكانيات غابية كبيرة، حسبما شرحته  المديرية العامة للغابات التي أشارت إلى اقتناء 4.600 بدلة مضادة للحريق.

أما في المجال القانوني فقد تمت المصادقة على قرارات ولائية التي وافقت على مخططات حرائق الغابات و التي حددت طرق تنفيذ التدابير الوقائية وتجنيد جميع الوسائل في إطار مخطط المكافحة.

و قد تم في هذا الاطار تنصيب 42 لجنة عملياتية على مستوى الولايات و كذا 455 لجنة أخرى على مستوى الدوائر المعنية بحرائق الغابات و ذلك بهدف توفير تنسيق اكبر في مجال عمليات المكافحة.

كما تم تنصيب 1324 لجنة عملياتية على مستوى البلديات علاوة على 2.175 لجنة أخرى مكونة في غالبيتها من الجمعيات التي تلعب دورا هاما للوقاية من حرائق الغابات و كذا التحسيس و الانذار و التدخل الأول في حالة وجود بداية حريق.

 

==حصيلة حرائق الغابات لـ 2018 .. الاكثر ضعفا منذ الاستقلال===

و فيما يخص حملة الوقاية ومكافحة حرائق الغابات لسنة 2018 , ذكرت المديرية العامة للغابات بان حصيلة هاته الحملة خلصت الى تسجيل 797  بؤرة حريق ما انجر عنه اتلاف مساحة قدرها 2.312 هكتار.

و يتعلق الامر حسب ذات المصدر ب 1.035 هكتار من الغابات و 687 هكتار من الاحراش  و 590 هكتار من الادغال التي التهمتها النيران, بحيث ان هذه الحصيلة هي الأضعف مند الاستقلال.

و أضاف ذات المصدر  ان هاته النتائج تم تسجيلها بفضل الوسائل المتاحة من طرف الدولة من اجل حماية اللتراث البيئي,  كما انه نتيجة الجهود المبذولة من طرف المتدخلين من خلال 40 ولاية لشمال البلاد و ايضا المجهودات المبذولة على الصعيد التحسيسي والتربية البيئية و الاشغال  الوقائية المنجزة من طرف مختلف الوزرات و مديريات الغابات و الجماعات المحلية و الهيئات الاخرى فضلا عن المجتمع المدني.


إقرأ أيضا:  الوقاية من كوارث الحرائق: انجاز 8 مخابر لتجربة المواد والعناصر البناء


و أبرزت المديرية العامة للغابات لحملة 2019  المساهمة الفعالة  لوزارة الداخلية و الجماعات المحلية و تهيئة المحيط فيما يخص التنسيق من خلال بعث التعزيزات المعتبرة بشرية كانت او مادية و التي يتم ارسالها من طرف وحدات الحماية المدنية و الجماعات المحلية من اجل تعزيز الجهاز الذي تم وضعه.

و رحبت المديرية العامة للغابات بالجهود المبذولة من طرف الهيئات الوزارية و الهيئات المعنية بمكافحة الظاهرة على غرار الوكالة الفضائية الجزائرية و الديوان الوطني للأرصاد الجوية و الدرك الوطني فضلا عن المشاركة الفعالة للمواطنين في الوقاية و التدخل الاولي ضد الحرائق.

و من اجل تحسين نظام التسيير لحرائق الغابات , استفادت الجزائر من عدة مشاريع  تعاونية تقنية مع المنظمة الامم المتحدة للتغذية و الفلاحة و الاتحاد الاوروبي.

و تقدر الثروة الغابية الوطنية  الغابية  بأزيد من 4 مليون هكتار في حين ان مشروع طور الانجاز لإدماج 1 مليون من الاحراش.