انطلاق “أيام خنشلة لمسرح الطفل” بمشاركة خمس فرق

انطلاق

خنشلة – انطلقت اليوم الأحد بدار الثقافة “علي سوايحي” بخنشلة فعاليات التظاهرة الثقافية “أيام خنشلة لمسرح الطفل” بمشاركة 5 فرق مسرحية تمثل بعض ولايات شرق الوطن.

وفي تصريح لوأج على هامش حفل الافتتاح الرسمي للتظاهرة, أوضحت السيدة سامية مرزوقي مديرة دار الثقافة علي سوايحي, الجهة المنظمة لهذه التظاهرة الثقافية, أن “أيام خنشلة لمسرح الطفل” التي تعرف مشاركة نخبة من الوجوه الفنية والجمعيات الثقافية الممثلة لولايات أم البواقي وقسنطينة وبسكرة وسكيكدة والعلمة (سطيف) ستمتع الجمهور الصغير بعدد من المسرحيات ذات البعد الاجتماعي والتربوي في الفترة الممتدة بين 25 ديسمبر و5 يناير المقبل.

وأضافت ذات المسؤولة أن “أيام خنشلة لمسرح الطفل” التي تتزامن فعالياتها مع العطلة الشتوية للتلاميذ تعرف مشاركة فرقة جمعية “براعم الفن” (سكيكدة) صاحبة العرض الافتتاحي “أحلم” والمسرح الجهوي العلمة بسطيف بمسرحية “مملكة الحشرات”.

كما تشارك في فعاليات ذات التظاهرة الثقافية فرق المسرح الجهوي لبسكرة بالعرض المسرحي الموسوم “المكنسة العجيبة” والمسرح الجهوي أم البواقي ب “الشمس النائمة” والمسرح الجهوي لقسنطينة من خلال العرض المسرحي “مفاتيح الحكيم”.

وأردفت ذات المتحدثة أنه ستقام على هامش هذه التظاهرة الثقافية ندوات وورشات تكوينية ينشطها أساتذة ومختصون في المجال المسرحي وفنانون تشكيليون بالإضافة إلى تقديم عروض تنشيطية للدمى العملاقة خارج قاعة العرض وبث أغاني وأناشيد مع برمجة عروض بهلوانية وألعاب خفة ومسابقات فكرية للأطفال.

وأكدت السيدة مرزوقي بأن “أيام خنشلة لمسرح الطفل” ستشكل فرصة للمرح والمتعة لفائدة أكبر عدد ممكن من الأطفال عبر الولاية, مشيرة إلى أن كل العروض سيتم تقديمها في فترة ما بعد الظهر لفسح المجال أمام أطفال البلديات البعيدة للحصول على حقهم في متابعة العروض والعودة إلى منازلهم مبكرا.

وقد عرفت تظاهرة “أيام خنشلة لمسرح الطفل” في يومها الأول إقبالا كبيرا من طرف الأطفال وأوليائهم الذين تابعوا باهتمام العرض المسرحي “أحلم” على مدار 45 دقيقة وتفاعلوا مع ممثلي المسرحية التي كتبت نصها وأخرجتها أسماء بن أحمد في الوقت الذي تقاسم فيه الأدوار كل من الممثلة بلقيس بوكلوة ورحيل بوكلوة ونزار بوكلوة ومريم بن علي و يونس مالك فردوس ويونس لجين بينما تكفل بالعمل السينوغرافي كل من  مهدي بورويس وبلقيس بوكلوة.

وأكدت كاتبة ومخرجة العمل المسرحي أسماء بن أحمد في تصريح لوأج أنها أرادت من خلال العرض “أحلم” تمرير رسالة للأطفال محاولة من خلالها غرس أفكار إيجابية جديدة تجعلهم يركزون فيها على كيفية وضع الأهداف النبيلة صوب أعينهم من أجل تحقيق أحلامهم التي لن تتحقق إلا بالعلم والعمل والاجتهاد والمثابرة.

اقرأ المزيد