انخفاض نسبة مستخدمي الإنترنت من البشر بظهور الروبوتات البرمجية !

انخفاض نسبة مستخدمي الإنترنت من البشر بظهور الروبوتات البرمجية ! - الجزائر

كشفت تقارير ان الروبوتات البرمجية قد استحوذت على نسبة كبيرة من حركة البيانات على شبكة الإنترنت مقارنة بحصة استخدام ” البشر” لها .

و كشفت نفس التقارير ان نصيب الروبوتات البرمجية من حركة البيانات على شبكة الإنترنت قد وصلت الى 49.6% من إجمالي حركة البيانات على الشبكة العنكبوتية خلال 2023، بزيادة قدرها 2.2% مقارنة بنسبتها في 2022.

و وفق نشرته مؤسسة Impreva، فإن نسبة استخدام البشر للانترنت قد قدرت ب 50.4% من إجمالي استخدام الشبكة و هي حصة منخفة بالنسبة للسنوات السابقة و هذا راجه الى النشاط الروبوتي على الإنترنت بسبب التطور الكبير في تقنيات الذكاء الاصطناعي، والنماذج اللغوية الضخمة LLM منذ 2022 .

اما بخصوص نوع الروبوتات التي استحوذت على حركة البيانات على شبكة الإنترنت فتنقسم الى قسمين الروبوتات البرمجية الجيدة Good Bot، والروبوتات البرمجية السيئة Bad Bot الاولى تفيد الباحثين و المبرمجين و كل مستخدم جيد للانترنت لكن الثانية تخريبية واحتيالية في كثير من الأحيان وسجّل التقرير زيادة في معدل نشاط الروبوتات السيئة على الويب، إذ ارتفعت نسبة هذا النشاط في 2023 بمعدل 1.8%، ليصل إجمالي نصيبها من حركة البيانات على الإنترنت إلى 32%، مقارنة بنسبة 17.6% فقط للروبوتات الجيدة وفق موقع الشرق .