انتخابات رئاسية: بإمكان أبناء الجالية تسجيل أنفسهم في قوائم احتياطية بداية من الأسبوع المقبل

انتخابات رئاسية: بإمكان أبناء الجالية تسجيل أنفسهم في قوائم احتياطية بداية من الأسبوع المقبل

الجزائر- كشف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون, عن إمكانية تسجيل أبناء الجالية الوطنية بالخارج أنفسهم في قوائم انتخابية احتياطية على مستوى قنصليات الجزائر ابتداء من الأسبوع المقبل.

وقال رئيس الجمهورية في لقائه الإعلامي الدوري الذي بث سهرة اليوم السبت عبر القنوات التلفزيونية والإذاعية الوطنية: “يمكن للجالية الوطنية في المهجر ابتداء من الأسبوع المقبل الاتصال بالقنصليات لتسجيل أنفسهم في القوائم الانتخابية الاحتياطية”, مشددا على “دور القنصليات في ضبط تلك القوائم قبيل دمجها لاحقا في القوائم الرسمية”.

كما لفت رئيس الجمهورية إلى أن “رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات اتخذ قرار وضع قوائم احتياطية للهيئة الناخبة على مستوى القنصليات تحسبا للاستحقاقات المقبلة, على أن تأخذ تلك القوائم بعين الاعتبار عندما يحين الوقت الرسمي للمراجعة الدورية للهيئة الناخبة”.

وذكر في هذا الصدد بأن الوقت الرسمي المحدد قانونيا للمراجعة المشار إليها سيتم عندما يوقع –كما قال– على “مرسوم استدعاء الهيئة الناخبة ليتم بعدها الشروع في مراجعة القوائم الانتخابية”.

و في رده عن سؤال بخصوص الجزائريين المقيمين في الخارج بطريقة غير قانونية, قال رئيس الجمهورية أن “الموضوع سيتم معالجته في غضون مدة لا تتجاوز شهرين”.

وتابع يقول بهذا الخصوص: “التزمت بتسوية الأمر, وسيتم تصحيح وضع الكل إلا في حال وجود إشكال أمني أو قانوني”, مؤكدا بان التعليمات قدمت في هذا الشأن كما أن وزارة الداخلية “ستشرع في معالجة الملفات”.