اليوم الوطني للطالب: عدة نشاطات بغرب البلاد لإحياء المناسبة

وهران – تميزت الاحتفالات المخلدة للذكرى ال 67 لليوم الوطني للطالب المصادف ل 19 مايو 1956 بغرب البلاد بإقامة العديد من الأنشطة العلمية والثقافية وتسمية عدد من الهياكل البيداغوجية.

وبوهران تم تسمية مجمع العلوم الإنسانية بجامعة وهران-1 “أحمد بن بلة” باسم المجاهد الشيخ عياض بوعبدلي بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للطالب، الذي يصادف ل 19 مايو من كل عام.

وتميز الاحتفال باليوم الوطني للطالب بوهران بتنظيم معرض حول مختلف التخصصات بجامعات ومعاهد الولاية وتنظيم أنشطة علمية وثقافية ورياضية وكذا انطلاق حملة تحسيس حول المخدرات إلى غاية 26 يونيو تحت شعار “الشباب يحارب المخدرات”.

وبنفس المناسبة، أشرف والي عين تيموشنت على تسمية الإقامة الجامعية بالولاية باسم المجاهدة الراحلة “حمزي حدهوم “التي تولت مسؤولية الاتصال وجمع المال للمجاهدين خلال الحرب التحريرية.

وبجامعة “بلحاج بوشعيب”، قدم عدد من الطلبة المنتسبين لدار المقاولاتية بذات الجامعة عددا من مشاريعهم الابتكارية ذات الطابع الاقتصادي والتكنولوجي، حسب الشروحات المقدمة في هذا الإطار.

وبولاية تيارت تم اطلاق اسم المجاهد المتوفى “لعربي لعربي” على الاقامة الجامعية الجديدة كارمان 5 بجامعة ابن خلدون، التي تتوفر على ألف غرفة ومطعم يتسع ل400 طالب وعدة مرافق ثقافية وترفيهية ورياضية وخدمية، علما وأنها ستوضع حيز الاستغلال بداية الموسم الجامعي القادم (2023-2024).

كما كان للوفد الولائي، الذي أشرف على عملية التسمية، وقفة بمشروع تأهيل جناح “نيان ادريس” بالإقامة الجامعية اسيا كبير الذي تفوق طاقة استيعابه 1200 سريرا، وفق الشروحات المقدمة في عين المكان.

أما بالمكتبة الرئيسية بالقطب الجامعي كارمان فقد تم تكريم الامين العام الولائي لمنظمة المجاهدين جلول شطاح باعتباره أحد الطلبة الذين شاركوا في إضراب 19 مايو 1956 وغادروا مقاعد الدراسة للالتحاق بصفوف الثورة.

وتم أيضا تكريم الطلبة الناشطين في النوادي العلمية وكذا الرياضيين المتألقين في مسابقات وطنية ودولية، بينما استفادت جامعة ابن خلدون من 300 كتاب تاريخي من إصدار المركز الوطني في الدراسات في الأبحاث التاريخية وثورة أول نوفمبر التابع لوزارة المجاهدين وذوي الحقوق من طرف مديرية المجاهدين وذوي الحقوق.

اقرأ المزيد